متى تم تأسيس الفيس بوك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٦
متى تم تأسيس الفيس بوك

الفيس بوك

توجه سكّان العالم أجمع إلى الحياة الافتراضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وإقامة العلاقات وتمضية الوقت فيها أكثر من الحياة الواقعية، فباتت مواقع التواصل كالفيس بوك والتويتر والإنستغرام والسناب شات تستنزف أوقاتنا بما يفيد ولا يفيد، وكما أصبحت هذه المواقع مرتعاً لاستطلاع آخر الأخبار والمعلومات لنا.


Facebook, هو أحد مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة على شبكة الإنترنت أطلقته شركة فيسبوك المساهمة، ويتيح هذا الموقع لمستخدميه الانضمام للشبكة التي تديرها مدينة أو مدرسة ما، كما يتيح لهم فرصة التواصل مع الآخرين والتفاعل معهم.


أضاف مؤسسو الموقع وعلى رأسهم مارك زوكربيرغ إلى جانب أربعة من زملائه بعض الخصائص منها إضافة الأصدقاء ومراسلتهم، والاطلاع على ملفاتهم الشخصية وتحديثها، وكما يمكن للمستخدم إضافة الصور الخاصة به على هذا الموقع والفيديوهات أيضاً.


تم تأسيس الفيس بوك في الرابع من شهر فبراير من سنة 2004م، أي ما يقارب منذ اثني عشر عاماً، ويتخذ من كاليفورنيا مقراً له، ويعود الأصل في تأسيس هذه الشركة فكرة انبثقت من داستين موسكوفيتز وكريس هيوز ومارك زوكربيرغ الذين درسوا علم الحاسوب في جامعة هارفارد، وكانت فكرته في بداية الأمر تقتصر على طلبة الجامعة فقط، فبدأ المشروع بالتوسع شيئاً فشيئاً حتى شمل جميع أنحاء العالم.


من الجدير بالذكر، فإن موقع فيس بوك قد حظي بانتشار واسع النطاق في فترة وجيزة، فخلال الثلاث سنوات الأولى من حياته تلقى الموقع عرضاً قُدّرت قيمته بخمسمائة ألف دولار أمريكي لغايات الاستثمار، وبالرغم من ذلك فإن الموقع في عام 2005 قد تكبّد خسارة مليونية قدّرت بنحو 3.63 مليون دولار إلا أن ذكاء وعبقرية مؤسسه مارك مكنته من تعويض هذه الخسارة بربح خيالي خلال فترة قصيرة أيضاً.


تاريخ موقع الفيس بوك

نشرت جريدة هارفارد كريمسون في أحد أعدادها الصادرة مقالاً تخبر به القراء حول موقع الفيس بوك، فكان حينها منبثقاً عن موقع فيس ماتش الذي كانت قد أسسته الجامعة والتابع لها والذي كان يقوم أساساً على نشر الصور للأشخاص المشاركين فيه، وكان ذلك الموقع أيضاً من ابتكار زوكربيرغ أيضاً وكان ذلك في الثامن والعشرين من شهر أكتوبر عام 2003م.


كان زوكبيرغ قد لجأ إلى اختراق موقع فيس ماتش الخاص بالجامعة الذي قام بنشر صورتين لطلبة في أماكن مميزة، وطلبت الجامعة من المشاهدين اختيار الصورة الأكثر جاذبية، ونسخ مارك الصور بالطلبة داخل السكن الجامعي، وفي الفصل الدراسي الثاني من ذلك العام قام بإنشاء موقع الفيس بوك.

170 مشاهدة