محافظة الأنبار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٨ ، ١٧ فبراير ٢٠١٦
محافظة الأنبار

محافظة الأنبار

هي واحدة من محافظات غرب القارة الآسيويّة، وتوجد في الجزء الغربي من البلاد العراقيّة، وتتبع إدارياً لإقليم كردستان، وتعتبر أكبر المحافظات البلاد بمساحة إجمالية قدرها 138500 كيلومتر مربع، ويزيد تعداد سكانها عن أكثر من 1.6 مليون نسمة، وتمتلك المحافظة من الحدود مع المدن المجاورة؛ حيث يحدها من الركن الشمالي كل من محافظة صلاح، ونينوى، ومن الركن الشمالي الغربي سوريا، ومن الركن الغربي المملكة الأردنية الهاشميّة، ومن الركن الشرقي العاصمة بغداد، ومن الركن الجنوبي الشرقي كل من النجف، وكربلاء.


التاريخ

خلال العهد العباسي اتخذها أبو العباس عاصمة للخلافة بعد مدينة الكوفة عام 134 هـ، وأصبحت فيما بعد واحدة من أهم الطرق البريّة التي تربط نهر الفرات بالبحر الأبيض المتوسط مع الخليج العربي، وبذلك أصبحت إحدى المحطات لكافة الجيوش القادمة إلى المنطقة، ونمت وازدهرت المدينة من الناحية الاقتصاديّة؛ حيث اعتمدت على صناعة السفن.


الموارد الطبيعية

تحتوي المحافظة على العديد من الموارد الطبيعية؛ منها الغاز الطبيعي بما يقارب 53 ترليون قدم مكعب، كما أنّها تحتوي على معادن الذهب، والحديد، والفضة، والكبريت، والفوسفات بمقدار 10 مليار طن، وحجر الكلس 977 مليون طن، والكاؤولين 80 مليون طن، والدولومايت 330 مليون طن، ورمال الزجاج 86 مليون طن، والحصى والرمل 232 مليون متر مكعب، والقار 1750 ألف متر مكعب، والحديد الرسوبي 5,84 مليون طن، والجبس 33 مليون طن.


الأقضية

عانة

يوجد القضاء في الجزء الغربي من البلاد، ويطل على أطراف نهر الفرات، وتعود أبرز فترات نهضته التاريخية إلى العصر العباسي، ويتميز بامتلاكه تربة خصبة التي تتيح زراعة الكثير من الأشجار والنباتات المختلفة.


الرمادي

توجد في الجزء الغربي من البلاد، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 7639 كيلومتراً مربّعاً، ومن أبرز أحياء ومناطق القضاء: السجارية، والحميرة، والجزيرة، والصوفية، والخالدية، والحبانية، وحصيبة الشرقية، والثرثار، البو علي الجاسم.


الحديثة

تتبع إداريّاً إلى المنطقة الغربية، ويعيش عليها ما يزيد عن 120 ألف نسمة، وتحتوي على العديد من المناطق منها: بروانة، والحقلانية، والزاوية، والمعاضيد، وحويجة، والعسكري.


هيت

توجد في الجزء الغربي من البلاد إلى الجزء الشمالي من الرمادي، ويصل تعداد سكانها إلى 75 ألف نسمة، ومن أبرز مدنها: خان البغدادي، وكبيسة، والفرات، والمحمدي، وأبو طيبان، والدولاب، وبناشير، والخوضة، والخالدية، والعطاعط.


الفلّوجة

هي أكبر الأقضية من حيث المساحة الإجمالية في الأنبار، ومدنها: الفلوجة، والصقلاوية، والكرمة، والعامرية، والسجر، والنعيمية، والشهابي الأولى، والبو علوان، والحلابسة.