محافظة جبل لبنان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ١٠ أبريل ٢٠١٦
محافظة جبل لبنان

محافظة جبل لبنان

هي محافظة ساحلية تقع غرب لبنان وتشرف على مياه البحر الأبيض المتوسط، وتبلع مساحة المحافظة مائة وأربعة وتسعين كم2، أي على مسطح يمتد من طريق بيروت دمشق الدولي في الجنوب، ويشكل نهر بيروت حدوده الشمالية، ويمتد من شواطئ البحر الأبيض المتوسط في الغرب حتى قمم جبل الكنيسة في الشرق.


تحيط بالمحافظة من الشرق محافظة البقاع الغربي، وزحلة، وبعلبك، ومن الشّمال البترون والكورة، ومن الغرب تلتقي مع العاصمة بيروت، ومن الجنوب صيدا وجزين، وتعتبر مدينة بعبدا هي العاصمة الرئيسية أو مركز المدينة للمحافظة، ويشكل الموارنة والأرذوكس والكاثوليك الأغلبية الساحقة لسكان محافظة جبل لبنان.


سّميت هذه المحافظة بهذا الاسم نسبة لجبل لبنان ولكن يتمركز السكان على المنحدرات الغربية لسلسلة جبال الغربية التي تحيط بالعاصمة بيروت من جهاتها الثلاث، وتضم المحافظة ستة أقضية رئيسية وهي قضاء بعبدا( ويضم 45بلدية)، وجبيل(35 بلدية)، وكسروان( 48بلدية)، والمتن(48 بلدية)، وعالية(55بلدية)، والشوف(72 بلدية).


أهمّ المناطق في محافظة جبل لبنان

بعبدا

تعتبر أكبر تجمع سكاني مهمّ للمحافظة بعدد سكان يقارب المليون نسمة، وتحيط بشمال بعبدا العاصمة بيروت و قضاء المتن، ومن الشرق قضاء زحلة، ومن الجنوب قضاء عالية، ويوجد في بعبدا القصر الجمهوري أو المقر الرئاسي لرئيس البلاد، حيث يضم قضاء بعبدا الضواحي الجنوبية للعاصمة بيروت مما ساهم ذلك إلى زيادة عدد السكان في بعبدا نتيجة الهجرات المتوالية إليها، وتضم كذلك عدداً كبيراً من المؤسسات الرّسمية والوزارات والمدينة الجامعية التي تجمع فروع الجامعة اللبنانية الوطنية.


بلدة نهر ابراهيم

هي قرية ساحلية من جنوب قضاء جبيل على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويمر بجانب نهر إبراهيم الذي سُميت باسمه، وتبعد عن العاصمة بيروت مسافة واحد وثلاثين كيلومتراً، وتبلغ مساحتها مائة وواحداً وخمسين هكتاراً، ويحدها من الغرب البحر الأبيض المتوسط، ومن الغرب نهر إبراهيم الذي يفصلها عن قضاء كسروان والفتوح، ومن الشرق قضاء الحروف.


تتميز هذه البلدة بالبساتين والحدائق الغضّة، ويتوسطها الطّريق الرّئيسي الذي يُعبر به من بيروت إلى طرابلس، ويرتبط بهذه البلدة ما يسمى بأسطورة أدونيس وعشتروت التي جرت على شواطئ القرية كما يتناقلها سكان هذه القرية.


بشامون

تقع يشامون في منطقة الشحار في قضاء عالية، وتبعد عن بيروت مسافة ثمانية عشرة كيلومتراً، وتبلغ مساحة أراضيها سبعمائة هكتار، وترتفع عن سطح البحر أربعمائة وخمسين متراً، وتشتهر هذه المنطقة بمعركة استقلال جمهورية لبنان من الانتداب الفرنسي، وتزدهر شامون بأشجار الزيتون واللوز والأشجار المثمرة الأخرى.