محافظة جدة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٩ ، ٣١ يناير ٢٠١٦
محافظة جدة

محافظة جدة

جدّة وهي إحدى المحافظات التي تقع على السّاحل البحري للبحر الأحمر في المملكة العربيّة السّعودية، ولموقعها المتميّز كانت جدّة مدينة لها مكانة مهمّة منذ القدم، وتزخر بالكثير من المعالم التي لا بدّ من الحديث عنها، ومن يقصد مكة المكرمة يستطيع زيارة محافظة جدة التي حازت على لقب عروس البحر الأحمر.


الموقع الجغرافي لمدينة جدة

تقع مدينة جدة غرب المملكة العربية السّعودية على السّاحل الشّرقي للبحر الأحمر، وتبعد جدة عن مكة المكرمة مسافة تسعة وسبعين كيلومتراً، وعن المدينة المنورة مسافة أربعمئة وعشرين كيلومتراً، وتبعد عن العاصمة الرّياض مسافة تسعمئة وتسعة وأربعين كيلومتراً، وتُعتبر جدة البوابة الرئيسيّة إلى مكة المكرمة، فجدة من أكبر مدن المملكة السعودية، وهي المدينة الثانية بعد الرياض من حيث الكثافة السّكانية.


تاريخ مدينة جدة

كمدينة ساحلية لا بدّ أنّها شهدت الكثير من الأحداث التّاريخيّة قديماً، فتاريخ المدينة يعود إلى ما يقارب ثلاثة آلاف سنة، حيث تعتبر ميناء مهمّاً للكثيرين، وتعتبر مهنة الصيد المهنة الرئيسية لسكان المدينة آنذاك، وفي زمن الخلافة الإسلامية في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه اعتبرها واختارها ميناء مهمّاً لمكة المكرمة، فيستطيع الحجيج الدخول لمكة والمدينة المنورة عبر البحر من خلال ميناء جدة، واليوم هي من أهم المدن السعودية.


أهم معالم محافظة جدة

كورنيش جدة

إنّ الكورنيش من أهم المناطق الترفيهية لسكان المنطقة وكما أنه مقصد سياحي أيضاً، ويمتد من خليج سلمان شمال شرم أبحر ويسمى الكورنيش الشمالي، وأما الكورنيش الجنوبي يمتد لميناء جدة الإسلامي، ويضم الكورنيش العديد من الفنادق المتميزة بخدماتها والقريبة من الشواطئ الرملية.


قصر الخزام

سُمي هذا القصر بهذا الاسم نسبة لنبات الخزامى الذي يحيط به، ويعتبر القصر من أهم المتاحف في جدة حيث تم بناؤه في عام 1928 واستمر بناؤه مدة خمس سنوات، فالقصر يعود للملك عبد العزيز، فقد كان في عهد الملك رديفاً لقصر ناصيف.


نافورة جدة

وهي من أكبر النّوافير في العالم نظراً لارتفاعها الذي يصل لمسافة 312 متراً.


ميادين جدة

تحتضن المساحة الكبيرة لجدة الكثير من الميادين وأهمها ميدان التاريخ، والهندسة، والطائرة، والبيعة، وطارق بن زياد، والكرة الأرضية، والصواري، وميدان النورس والقبضة.


المساجد التّاريخيّة

في مدينة جدة التّاريخيّة وفي وسط البلد تحديداً شُيّدت الكثير من المساجد التّاريخيّة، وأهمها مسجد الشافعي الذي يُعتبر من أقدم المساجد ويوجد هذا المسجد في حارة المظلوم، ومسجد الأبنوس وهو مسجد عثمان بن عفان، ومسجد الباشا الذي بناه بكر باشا أحد أمراء جدة، ويقع المسجد في حارة الشام، ومسجد الملك سعود، ومسجد الرحمة ومسجد عكاش والجامع الحنفي.

178 مشاهدة