محافظة جرش

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣١ ، ١٩ يونيو ٢٠١٦
محافظة جرش

محافظة جرش

هي محافظةٌ من محافظاتِ المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وتوجد في شمالِ الأردن بالقربِ من محافظة إربد، وتبعدُ عن العاصمة الأردنية عَمّان ما يقارب 48 كم، وتعد من المدن القديمة، والتراثية؛ إذ تحتوي على العديد من المباني القديمة والأثرية، التي تشير إلى الحقب الزمنية التي عاصرتها جرش منذ العصور الماضية، والشعوب التي توالت على حُكمها حتى أصبحتَ واحدةً من المدن الحديثة في الأردنّ.


تاريخ جرش

تُشير الدراسات والأبحاث إلى أنّ جرش كانت واحدةً من المدن التاريخيّة المهمّة، وخصوصاً عند الرومان؛ فاعتبرت من المدن المميزة عندهم، والتي كان اسمها مدن الديكابوليس، ويشير هذا المصطلح إلى أهم عشر مدنٍ رومانيةٍ قديمة، وذكرت الأبحاث التاريخيّة معلوماتٍ تدل على أن ّجرشَ كانت مأهولةً منذ أكثر من 6500 عام.


يعتبر الإسكندر الأكبر هو من أسّس مدينة جرش الأثرية في القرن الرابع قبل الميلاد وعُرفت في ذلك الوقت باسم (جراسا)، ولقد ازدهرت بشكل كبير في عهدِ الحُكم الرومانيّ؛ وذلك لأنّها كانت من المدن التجاريّة المميّزة بين مدن الديكابوليس الرومانيّة، وقام الرومان بإدخال الديانة المسيحيّة لها، فانتشرت فيها العديد من الكنائس، وفي عام 635 م وصلها الفتح الإسلاميّ فحافظت المدينة على استقرارها أثناء حُكم الإسلام، ولكنها تعرّضت للعديد من الزلازل التي أدّت إلى تدمير جزءٍ كبيرٍ منها.


بعد انتشارِ التُراب على أجزاء واسعةٍ من جرش الأثرية، حرص أهالي المنطقة والقرى المجاورة لها على إعادة إعمارها مجدداً، وفي عام 1806م تمّ اكتشاف آثار مدينة جرش لتبدأ عمليات التنقيب فيها من أجل البحث عن آثارها المفقودة، وفي عام 1878م هاجر لها العديد من الناس الذين هربوا من الحروب، وفي القرن العشرين للميلاد سكنها العديد من العَرب من بلاد الشام مما ساهم في توسعها عمرانياً، وزيادة عدد سكانها.


جغرافيّة جرش

تتميز جرش بتنوع التضاريس الجغرافيّة الموجودة فيها، وتصل مساحتها إلى ما يُقارب 400 كم²، وتعتبر من المُدن الزراعية المهمة في الأردنّ؛ إذ تحتوي على العديد من المزارع التي تنتج الكثير من الثمار: كالزيتون، والتفاح، والبرتقال، وغيرها من أنواع الفواكه، وتنتشر فيها السهول الخضراء الزراعية، التي تزرع فيها الكثير من أنواع الحبوب، والنباتات: كالقمح، والعدس، وغيرهما.


الحياة العامة في جرش

يصل عدد سكان محافظة جرش إلى أكثر من 200 ألف نسمة، يعملون في العديد من المهن الصناعيّة، والزراعيّة، وفي قطاع التعليم، والتجارة، وغيرها من الوظائف الأخرى، وغالبية سكان جرش هم من العَرب المسلمين، مع وجودِ فئة من المسيحيين.


تعتبر جرش من المدن السياحية المميزة؛ إذ يزورها سنوياً الآلاف من السيّاح من أجل مشاهدة المدينة الأثرية فيها، كما تُقام على مسارحها الأثرية العديد من الاحتفالات الثقافية، والفنية المميزة، لذلك تتميّز جرش بإقامة مهرجان سنويٍّ فيها، والذي يعرف باسم (مهرجان جرش للثقافة والفنون).