محافظة حماة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٠ ، ٢ مارس ٢٠١٦
محافظة حماة

محافظة حماة

تعتبر محافظة حماة من محافظات الجمهورية العربية السورية، وتعد من أقدم المناطق التي سكنها البشر في العالم أجمع، إذ يرجع تاريخ استيطانها إلى العصور الحجرية الأولى، حيث قدر بسبعة آلاف عام، وتبلغ مساحة أراضيها 8.883 كم2.


جغرافية حماة

تقع محافظة حماة جغرافياً في وسط الجمهورية العربية السورية، حيث يحدها من الجهة الشمالية محافظة حلب، ومحافظة إدلب، وتحدها من الجهة الغربية محافظة اللاذقية، ومحافظة طرطوس، وتحدها من الجهة الشرقية محافظة الرقة، ومحافظة حمص، وتحدها من الجهة الجنوبية محافظة حمص، كما أن في المنطقة تنوع في التضاريس تتمثل في: السهول السهلية، والبوادي، والمرتفعات الجبلية، والأنهار مثل: نهر العاصي، وشريطها الأخضر، والغابات، والينابيع، أما مناخها فيتسم بأنّه مناخ متنوّع ومختلف بين مناطق المحافظة، حيث يسود المناخ المنعش الصيفي في الجبال، والمناخ المعتدل في السهول السهلية، والمناخ الدافئ في البوادي.


سكان حماة

تعتبر محافظة حماة من أكبر المحافظات السورية من حيث عدد السكان من الدرجة الرابعة، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 2.1 مليون نسمة، ولغة السكان الرسمية هي اللغة العربية، ويدين السكان بالديانة الإسلامية الذي يبلغ نسبتهم 92% من السكان، والديانة المسيحية وتبلغ نسبتهم 8% من السكان.


تقسيم حماة الإداري

تقسم محافظة حماة إلى إحدى عشرة مدينة، وإلى خمس مناطق، إلى عدد وافر من القرى، والبلدات، والمزارع، هي كالآتي:

  • المدن: هي: حماة، وصوران، واللطامنة، وحلفايا، والسليمة، وكفرزيتا، ومحردة، وطيبة الإمام، وسحلب، والسقيلبية، ومناطقها هي: حماة، ومحردة، والغاب، ومصايف، والسليمة.
  • البلدات: هي: أيو، وعوج، وتلدرة، والسعن، وعين حلاقيم، والحمراء، وصبورة، وقلعة المضيق، وبري الشرقي، وقمحانة، ووادي العيون، ومن قراها: كوكب، والربيعة، ودير ماما، والشيخ هلال، وتل قرطل، وكفر هود، والبياضية، وبعرين، والتريمسة، ودير شميل، والعشارنة، وبعرين، وبيت ناطر، وخربة الحجامه، ونيصاف.
  • المزارع: هي: بطيش، وأم خريزة، ورشي، والجلمة، وبقصقص.


آثار حماة التاريخية

من آثار محافظة حماة التاريخية:

  • النواعير المائية.
  • قلعة شيزر الواقعة بمحاذاة نهر العاصي، والتي بنيت في أواخر القرن الرابع قبل الميلاد، وقد سميت باسم لاريسا في العهد السلوقي.
  • قلعة مصايف التي شيدها الرومان في العام أربعة وأربعون قبل الميلاد.
  • قلعة شميشميس الواقعة في مدينة السليمة، والتي شيدها أمراء شمسيفرام.
  • قلعة ميرزا وهي قلعة بيزنطية بنيت في أواخر القرن العاشر الميلادي.
  • قلعة حماة الواقعة على نهر العاصي من الجهة الغربية، ويذكر التاريخ بأنّ السلوقيون هم من بنوها أولاً.