محافظة رنية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ١٤ أبريل ٢٠١٦
محافظة رنية

محافظة رنية

تعتبر محافظة رنية واحدةً من محافظات المملكة العربية السعودية، وتوجد في أطرافِ هضبةِ نجد من الجهة الغربية الجنوبية، ويبلغُ عدد سكانها قُرابة 52.561 ألف نسمة، وتتميّز ببيئةٍ صحراويةٍ تُغطّي مُعظم تضاريسِ المحافظة، وحرات ( تربة سوداء) في جنوبها وغربها، وكثرة الجبال الجرانيتية فيها التي تكثر بها الأشجار المُعمِّرة مثل: أشجار الطلح، وأشجار السمر، وأشجار السلم، بالإضافة للعديد من الكهوف.


مدينة رنية من المدن القديمة التي ذُكرتْ من قِبَل العُلماء المسلمين مثل: ياقوت الحموي، وأبو علي الهجري؛ حيث كان يقطنها بني عامر بن صعصعة الذين يَنتمون لقبيلة هوازن في فترة ما قبل الإسلام.


قرى ومراكز محافظة رنية

  • مركز العفيرية: يقع شمال المحافظة على بعد 160 كيلومتراً، ويضمّ المركز أكثر من 20 قرية تقريباً منها: البيشة، وأم الغروس، ودارة، وقضة، والمخضار، والسحبل، والسنايم، ولحيفة، وأبو مليح، والظهاير، وأم طوينة، والفحيذة، وأغلبية السّكان في تلك المناطق من عشائر المفالحة والمشاعبة، وهم الذين يَتبعون لِقبيلة آل عمير سبيع.
  • مركز العويلة: يُعد من المراكز الكبيرة التي تَتَبع لِمحافظةِ رنية، وتتبع له العديد من القرى منها: مغراة، وبرنيه، والعويلة، والأملح، وأغلب سكان تلك المناطق من قبيلة الصنادلة، وأغلبهم يعملون بالزّراعة والرَّعي.
  • مركز الغافة: يَتَضمّن العديد من القرى منها: العطف، والجنينة، والحليبة، وغيرها، تقطن تلك القرى قبائل المشاعبة، والمكاحلة، وقبائل عسير، وتكثر فيها المزارع.
  • مركز الأملح: يُعتبر من أكبر مراكز محافظة رنية ويتضمّن أكثر من 25 قرية، ومن القرى التابعة له: قرية الهلالي، والحجف، والحجرة، والجمدة، والحجيرة، والفجانة، وأم الفروع، والصدر، والروبة، والنغر، وأغلب السكان فيه من قبائل آل محمد، والمجامعة، والزكور، وآل عمير، ويقع فيه سد آبار النقبية على بعد 15 كيلومتراً، وفيه جبال الكور بطول 60 كيلومتراً.
  • مركز حداء: يَبعد عن رنية قُرابة 60 كيلومتراً في الجهة الجنوبية الشرقية.
  • مركز ورشة: يَبعد عن رنية قُرابة 100 كيلومتر بالجهة الشمالية وتتبع له بادية الجفرة.
  • مركز خدان: ويَبعد عن مدينة رنية قُرابة 70 كيلومتراً، وتتبع له عدةُ قرى منها: الهجر، وروضة الهضب، وبادية الهزيم، والحرة، والبحرة، والطرف، أغلب سكّان المنطقة من قبائل المكاحلة.


تضاريس محافظة رنية

تتميز المحافظة ببيئةٍ مُعقدةٍ تَضمّ صخوراً بلوريةً تعود للعصر الكمبري، وطبقاتٍ رسوبيةٍ من الصخور الجرانيتية، وصخور الصوان، وصخور الجنسيس، بالإضافة لصخور البازلت، ويوجد فيها حوض وادي رنية، وهو حوضٌ طويلٌ وضيقٌ يَصبُ بالجهة الشرقية الشمالية، وتكثر فيها المناطق الصالحة للزّراعة، بالإضافة للعديد من الآبار الجوفية الغنية بالمياه.

اقرأ:
147 مشاهدة