محافظة سوهاج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٢ ، ٩ فبراير ٢٠١٦
محافظة سوهاج

محافظة سوهاج

تتبع محافظة سوهاج للصعيد المصري، وتتألف من اثني عشر مركزاً تقسم إلى اثنتي عشرة مدينة، وثلاثة أحياء، وواحد وخمسين قرية رئيسية، ومئتين وسبعين قرية تابعة، وتنحدر من هذه القرى ألف وأربعمائة وخمسة وأربعين عزبة.


تخلو محافظة سوهاج من الكفور وذلك نظراً لعدم قربها من الساحل البحري، وتضم محافظة سوهاج جامعة سوهاج، وتحتل مدينة جرجا المدينة الثانية فيها من حيث الكثافة السكانية، كما أنها تعتبر مركز محافظة سوهاج.


تمتد مساحة المحافظة الإجمالية إلى أحد عشر ألفاً واثنين وعشرين كيلومتراً مربعاً، ويصل طولها إلى مئة وخمسة وعشرين كيلومتراً بعرض يتراوح ما بين ستة عشر وخمسة وعشرين كيلومتراً.


يصل عدد سكانها إلى خمسة ملايين وعشرة آلاف وخمسمائة نسمة، وتحتفل المدينة سنوياً في العاشر من شهر أبريل بعيدها القومي، وتتأثر المنطقة بالمناخ الصحراوي الجاف إذ يكون صيفها حاراً جداً، أما شتاءً فيكون المناخ معتدلاً، وتنتج سوهاج محاصيل زراعية من أهمها قصب السكر.


التقسيمات الإدارية في سوهاج

تنقسم محافظة سوهاج إلى اثني عشر مركزاً وهي: ساقلتة، وأخميم، والبلينا، وجرجا، ودار السلام، وجهينة، ومركز سوهاج، وطما، وطهطا، والمراغة، والمنشاة، والعسيرات.


السياحة في سوهاج

تمتاز محافظة سوهاج بوجود الكثير من الآثار السياحية، ومن أهمها:

  • معبد رميسيس الثاني بأخميم.
  • معبد أبيدوس بالبلينا.
  • ميريت آمون في أخميم.
  • مسجد العارف بالله.
  • المسجد الصيني بجرجا.
  • مسجد الفرشوطي.
  • الجبل الغربي في جهينة.
  • مسجد القطب.
  • دير الأنبا شنودة.


الصناعة في سوهاج

تعتبر محافظة سوهاج مركزاً للصناعات، وخاصة في مدينتي الكوثر وجرجا، وتتركز بها بشكل غالب مصانع السكر للصناعات التكاملية وتقع في مدينة جرجا، ومن أهم المصانع في المحافظة شركة أبيدوس للغازات الصناعية، بالإضافة إلى وجود شركة مصر العليا للبويات وغيرها.


الزراعة

تشتهر محافظة سوهاج بالزراعة، وتنتشر بها بشكل كبير لذلك تعد من المحافظات الزراعية، وتكسو الأراضي الخضراء مساحات شاسعة من المحافظة.


مطار سوهاج الدولي

يتوسط مطار سوهاج مدينة سوهاج ويعتبر المطار الثاني من حيث المساحة على مستوى مصر، ويعود تاريخ بنائه إلى عهد الرئيس المصري السابق حسني مبارك، وتم تغيير اسمه بعد اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير بناءً على قرار قضائي.


الإعلام في سوهاج

يعتبر الإعلام في محافظة سوهاج مغيباً، كباقي محافظات الصعيد المصري، وتتصدر الأخبار الحكومية الجرائد التي تصدر في المحافظة كجريدة وطني سوهاج، وجريدة سوهاج اليوم، ومجلة حياتنا.


العيد القومي لسوهاج

يستذكر أهالي محافظة سوهاج سنوياً في العاشر من شهر أبريل ذكرى الانتصار على الحملة الفرنسية، ويعتبره السوهاجيون عيداً قومياً للمحافظة.