محافظة طرابزون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٥ ، ٢٩ ديسمبر ٢٠١٦
محافظة طرابزون

محافظة طرابزون

محافظة طرابزون هي إحدى المحافظات التي تقع في شمال شرق تركيا على سواحل البحر الأسود، وتبلغ مساحة هذه المحافظة 6,685كم²، وتتميز هذه المحافظة بالتساقط المطري الكثيف من شهر تشرين الأول إلى شهر أيار، لذا تتصف هذه المحافظة بجمال الطبيعة الذي يتنوع ما بين سواحلها على البحر الأسود، والجبال والبحيرات، وتعتبر مدينة طرابزون عاصمة المحافظة والمدينة التي تشتهر بها، حيث تتكون المحافظة من 18 مقاطعة، وأهمها العاصمة طرابزون، وآكشابت، وآراكلي، وأرسين، وبيشيكدوزو، شاربيشيه، وشايكارا، ديرنكبازري، ودوسكو، وهايرات، وكيوبروبشي، وماشكا، وأوف، وشالبازري، وسورميني، وتونيا، وفاكفيكبيش، ويومرا.


أهم معالم محافظة طرابزون

  • مدينة طرابزون: تعتبر هذه المدينة هي المقصد السياحي الأول للكثير من السياح، فهي تتمتع بالجمال الطبيعي على ساحل البحر الأسود، كما مرت على أرضها الكثير من الحضارات التاريخية؛ مثل: اليونانية، والرومانية، فهناك الكثير من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة طرابزون، ومنها:
  • مسجد غولبهار خاتون: وهو معلم ضخ تتميز به المدينة، ويعود تاريخ بنائه إلى عام 1510م، ويغلب على طابعه المعماري فن العمارة العثمانية.
  • بحيرة أوزون غول: وهي بحيرة تقع بين الأشجار والغابات الكثيرة ولها طابع خاص ومتميز في جذب السياح إليها.
  • قمة بوز تابه: وهي قمة جبلية يتوفر فيها الهواء المنعش، والهدوء، ومنظر رائع يطل على البحر الأسود.
  • سوق بادستان: وهو من الأسواق القديمة والمغلقة في المدينة، إذ يتميز هذا السوق بالفن المعماري العثماني، فمن يزور هذا السوق سيشعر حتماً بأنه في العصر العثماني، ومن أبرز بضائع هذا السوق هي: القماش، والذهب، الزخارف، والهدايا التذكارية، والمجوهرات.
  • قلعة طرابزون: وهي قلعة حصينة منذ القدم في صد الهجمات الآتية من البحر الأسود، وتحولت القلعة اليوم إلى مكان أثري يشاهد فيه الزائر فن العمارة العثمانية، وإلى النقوش التي تزين جدرانها، وهناك الكثير من المقاهي التي تطل على الساحل للاستمتاع بالوقت عند زيارة هذه القلعة.
  • متحف طرابزون: وهو من أهم المتاحف في هذه المدينة، حيث استغرق بناؤه عشر سنوات من عام 1890م حتى عام 1900م، ولكنه افتُتح للزوار عام 2001م، ويعرض هذا المتحف الكثير من القطع والتحف الأثرية التي تعود إلى العصر البيزنطي.
  • الحدائق الجميلة: تتغنى هذه المدينة بالحدائق والمتنزهات ذات الطبيعة الهادئة والساحرة، ومن أبرز هذه المتنزهات متنزه وادي زاقنوس، ومتنزه بوز تيبي بيكنيك.
  • معبد سومالا: يتميز هذا المعبد بالفن المعماري القديم الذي يرجع إلى القرن الرابع عشر للميلاد، ويقع هذا المعبد على جبل سومالا التي تحيط به الغابات الكثيفة على ارتفاع 1200م فوق سطح البحر، فالمعبد هو بمثابة معلم تاريخي لا بد من الزوار مشاهدته.