مدينة ريزا التركية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٢ ، ١٤ أبريل ٢٠١٦
مدينة ريزا التركية

الموقع

تقع مدينة ريزا في الجمهورية التركية، وتحديداً في القسم الشمالي الشرقي منها، على مقربة من الحدود التركية الجورجية. تعتبر مدينة ريزا عاصمة المحافظة التي تتشارك وإياها بالاسم نفسه، وهي مطلّة على مياه البحر الأسود من جهتها الشمالية. هذا وتبعد مدينة ريزا عن مدينة إسطنبول قرابة ألف وثلاثمئة كيلومتر، في حين تبعد عن مدينة أنقرة قرابة ألف كيلومتر.


معلومات عن مدينة ريزا

تعتبر ريزا واحدةً من المناطق التي تتمتع بجمال خلاب في تركيا، وهي مدينة يقدّر عدد سكانها بقرابة مئة ألف نسمة بناءً على أرقام عام ألفين واثني عشر ميلادية، أما مساحتها فتصل إلى حوالي مئتين وخمسين كيلومتراً مربعاً تقريباً. وفيما يتعلق بتسميتها، فإنّ أصل كلمة ريزا يوناني، وقد أطلقت هذه التسمية على مدينة صغيرة قديمة، بنيت عند البحر الأسود.


المناخ في مدينة ريزا مميز، فهو خفيف رطب غير أنّ العواصف تعتبر دائمة التواجد في المنطقة، نظراً لوقوعها على البحر الأسود. هذا وقد اشتهرت المدينة بزراعة الشاي منذ القدم؛ حيث انتشرت فيها الحدائق الممتلئة بهذا النوع من النباتات. ومن بين الحرف، والأعمال الأخرى التي انتشرت بين سكان المدينة، الصيد، حيث نشطت هذه الحرفة نظراً لجوارها للبحر الأسود.


أما فيما يتعلق بمحافظة ريزا فهي محافظة تركية تقدّر مساحتها بحوالي ثلاثة آلاف وثمانمئة كيلومتراً مربعاً، في حين يبلغ عدد سكانها حوالي ثلاثمئة وسبعين ألف نسمة تقريباً.


معالم مدينة ريزا

  • حمامات أيدير الطبيعية: تقع هذه الحمامات في وادي أيدير، حيث تمتاز بطبيعتها الخضراء المميزة، كما أنها تحتوي على مياه جميلة دافئة معدنية مميزة.
  • وادي وقرية شات: يمتاز كل من وادي وقرية شات بالجمال، والخضرة التي لا مثيل لها، ومن هنا فإن الإقامة فيها تعتبر مُتنفسَّاً للإنسان.
  • جبال جاي مكجور: يمكن لكلّ محبّي رياضة تسلق الجبال الاستمتاع بممارسة هذه الهواية وصعود هذا الجبل المميز.
  • شلالات جالين تولو: تصب هذه الشلالات من جبال إيدير، وتمتاز بإحاطتها بمساحات كبيرة من الأراضي الخضراء الجميلة، هذا وتصب هذه الشلالات مياهها المميزة في حمامات أيدير المذكورة سابقاً.
  • نهر فارتينا دارسي: يحتوي هذا النّهر على مياه نقية، كما أنّه يتواجد ضمن منطقة تمتاز ببيئتها الرائعة، واحتوائها على العديد من المرافق التي تهم كل الزوار: كالمقاهي، والنوادي الرياضية التي تمكن الزوّار من ممارسة رياضة الترميث.
  • ساحل البحر الأسود: يُعتبر هذا الساحل من أكثر الأماكن المميزة في ريزا؛ إذ يمكن قضاء أجمل الأوقات في هذه المنطقة، وتحديداً في البيوت الريفية الجميلة، أو في واحد من الفنادق الفخمة والمميزة المقامة هناك.