مدينة سيبو

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٢ ، ١٣ أبريل ٢٠١٦
مدينة سيبو

مدينة سيبو

تُعتبر مدينة سيبو عاصمة مقاطعة سيبو في الفلبين؛ حيث إنّ اسمها هذا جاء قبل مجيء الإسبان إليها، وهو يعني دهن الحيوان، كما أنّها تُعتبر المدينة الثانية بعد العاصمة الفلبينية (مانيلا)، غير أنّها في بعض الأحيان تغلب العاصمة (مانيلا) من ناحية عدد السُّياح الذين يأتون إليها من شتَّى أنحاء العالم، وذلك لجمال طبيعتها، وفنادقها الرائعة.


نبذة تاريخية

كانت سيبو مدينةً هادئةً مهتمَّةً بالصيد والزراعة يحكمها (راجا هومابون)، إلى أن بُنيت أوّل مستعمرة إسبانية فيها والتي كان اسمها (فيلا دي سانتيسيمو) عام 1521، فقد أصبحت عبارة عن ميناء تجاري مهم. بدأ السكّان المحليون بمحاربة الاستعمار الإسباني، مما اضطر الإسبان إلى بناء أول حصنٍ لهم والذي سُمِّي بحصن (سان بيدرو)، وبقي هذا الحصن إلى أن سقط على يد الثورة ضد الاستعمار الإسباني عام 1898.


وقد استعمرت سيبو أيضاً من قِبل اليابانيين عام 1942م، ولكن استطاعت القوات الأمريكية دحضهم وإخراجهم عام 1948م، وأعيد النظام والحكم في الفلبين.


السياحة في سيبو

تُعد مدينة سيبو صاحبة الحصَّة الأكبر بعدد السُّياح القادمين للفلبين، حيث إنها تستقطب ما يقارب 50 بالمائة من نسبة السياحة، كما أنّها تحتوي على أكبر ميناء في الفلبين، وأمّا مطارها فهو يأخذ المرتبة الثانية بعدد المسافرين بعد مانيلا.


طريقة الوصول لهذه المدينة

يمكن الوصول لهذه المدينة عبر الجو والبحر؛ حيث إنّ مطارها يستقبل ما يقارب ستّين رحلة يومياً، وأمّا ميناؤها فإن جميع السُّفن المنطلقة من مدن ومقاطعات الفلبين تتَّجه أولاً إلى سيبو، كما أنّه يمكن الوصول إليها عبر الجسر، لأن مطارها المُسمَّى (بمطار مقطان – سيبو الدولي) يقع خارج المدينة، حيث إنّه يجب أخذ تكسي وقطع الجسر للوصول لسيبو.


المواصلات والمطاعم والتسوُّق

  • المواصلات: يقول أهل الخبرة في السياحة لسيبو بأنّ أفضل طرق التنقل في المدينة هي التكاسي، فهي آمنة وذات تنظيم رائع.
*المطاعم: ينصح بالمأكولات البحرية؛ حيث إنّ بعض المطاعم تعطيك سلَّةً لتختار الأسماك التي تشاء، ثمَّ تعطيها للمطبخ وتخبرهم كيف تريدها مطهوّة.
  • التَّسوُّق: توجد في سيبو عدَّة مراكز تجارية معروفة، كإس إم مول الذي يُعتبر أكبر تجمُّع للأسواق والمحال التجارية، وكذلك يوجد (أيلا سنتر) وهو من بين أجمل المجمَّعات التجارية في سيبو، فهو نظيف، وراقٍ، ويقع في أجمل منطقة في سيبو، وكذلك توجد به حديقة خلابة خلفه.


المعالم السياحية

  • قصر الحكم الفلبيني: وهو البناء الذي تمّ إنشاؤه عام 1938 على يد الأمريكان؛ حيث إنّ طريقة البناء تشابه بعض الشيء بناء البيت الأبيض الأمريكي.
  • شارع كولون: وهو من بين أقدم الشوارع الموجودة في سيبو؛ حيث إنّه يمكن أن تجد فيه البضائع الرخيصة، ولكن ينصح أهل الخبرة بتلك البلاد أن يتمّ التَّجوُّل بهذا الشارع ليلاً؛ وذلك لأنه لن يكون آمناً.
  • فورت سان بيدرو: وقد ذكرنا عنه سابقاً في تاريخ المدينة، فهو حصن بناه الإسبان من أجل صدّ الثوار المحليين.
  • تابس سكاي لاين جاردن: وهي حديقة مرتفعة مطلَّة على جميع مناطق سيبو.
  • فورت سانتياجو: وهذه قلعة بناها الإسبان للدّفاع عن مستوطناتهم من الثوار المحليين.