مدينة غراتس في النمسا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٩ ، ٨ يناير ٢٠١٧
مدينة غراتس في النمسا

مدينة غراتس

غراتس أو القلعة الصغيرة كما أسماها الرومان قديماً، هي مدينة جميلة تقع على ضفاف نهر مور في جنوب شرق النمسا، وتعتبر ثاني أكبر مدينة في النمسا بعد العاصمة فيينا، حيث تبعد مسافة الساعتين والنصف من جنوب فيينا، وإدارياً هي عاصمة ولاية ستيريا في جنوب شرق البلاد والمركز الإداري لها، وتبلغ مساحة هذه المدينة 127.58كم²، حيث تحيط بها التلال من ثلاث جهات، حيث تتميز هذه المدينة بالغابات الكثيفة كباقي المدن النمساوية.


تعتبر غراتس اليوم أحد مواقع التراث العالمي في قائمة اليونسكو؛ لأنّها من المدن القديمة التي تحاوي على معالم تاريخية وأثرية مثل القلاع، والقصور، والمتاحف، والمباني التاريخية، والجزر السياحية، كما أنّها مصدراً مهماً للكثير من طلاب العلم لأنّها تضم ست جامعات تعليمية، وسنتعرف على أهم المعالم المشهورة في غراتس في هذا المقال.


المعالم السياحيّة في غراتس

قصر إيجنبيرغ

يقع هذا القصر الكبير في الحافة الغربية لغراتس، ويشتهر بحدائقه الكثيرة التي تحيط به، كما يتكوّن من 31 غرفة، و52 بوابة، و4 أبراج ركنية، ويحتوي داخله على الأثاث الفاخر القديم، واللوحات الجدارية الرائعة، فهذا المجمع الكبير يعتبر مقصداً سياحياً للتجول بين أرجاء القصر والتقاط الصور التذكارية ومشاهدة طيور الطاووس التي يجوب أنحاء القصر في حدائقه الرومانسية.


جزيرة مورينسيل

هي جزيرة اصطناعية أُنشأت بعد عام 2003م بعد إعلان غراتس عاصمة الثقافة الأوروبيّة، وتقع هذه الجزيرة وسط نهر بالمر لتربط بين طرفي المدينة ببعضهما، ومن حيث تصميم الجزيرة فهي جزيرة مصنوعة من الفولاذ والزجاج تشبه في شكلها شكل الصدفة النصف المفتوحة بلونها الأزرق الشفاف، وصمم هذه الجزيرة الفنان الأمريكي فيتوأكونيسي، وما يُدهش في هذه الجزيرة هو القسم الذي يقع تحت الماء كقبة زجاجية تسمح للسياح والزوار بشرب القهوة والشاي والاستمتاع برؤية المدينة والنهر، أما القسم الأعلى فيها فهو يضم مقاعد تصلح لإقامة الإحتفالات فيها.


تلة شولسبيرغ

تقع هذه التلة وسط مدينة غراتس وتشتهر بالأشجار الكثيفة التي تكسوها، والأماكن الترفيهية التي تحتويها كالمطاعم والمقاهي، كما تضم الكثير من المناظر الخلابة التي تستحق مشاهدتها وصعود السلالم الشديدة الانحدار التي توصل لهذه التلة.


مستودع أسلحة ستيريا

يعتبر هذا المستودع من أكثر الوجهات السياحية التي يقصدها السياح بشغف؛ لرؤية أكبر مستودع أسلحة في العالم، حيث يحتوي على ما يقارب 32000 قطعة أسلحة متنوعة من الأدوات، والدروع، والسيوف، والبنادق، والمسدسات، ومعدات صنع الصواريخ التي تعود معظمها إلى القرون الوسطى.


جامعة غراتس

هي من أقدم الجامعات في المدينة حيث تم بناؤها عام 1585م في عهد الأرشيدوق تشارلز الثاني، وسيطرت عليها الكنيسة الكاثوليكية، لكن عام 1782م أصبحت معهداً تعليمياً في عهد جوزيف الثاني، وأعيد إنشاؤها عام 1827م في عهد الإمبراطور فرانسيس الثاني حيث أصبح اسمها جامعة تشارلز وفرانسيس.

114 مشاهدة