مدينة فوشان الصينية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٩ ، ٨ يناير ٢٠١٧
مدينة فوشان الصينية

مدينة فوشان الصينية

تقع مدينة فوشان في جنوب جمهورية الصين الشعبية في مقاطعة قوانغدونغ الوسطى، وتحديداً في سهول دلتا تشو أو نهر اللؤلؤ على ضفاف بحر الصين إذ تبلغ مساحتها 3840 كم²، حيث تبعد مسافة 20كم شرق مدينة قوانغتشو عاصمة مقاطعة قوانغدونغ، ومن الغرب يونفو، ومن الجنوب الشرقي تشونغشان وجيانغمن، ومن الشمال الغربي تشاوتشينغ.


أهمية مدينة فوشان

تعتبر فوشان منطقة حيوية من ضمن المنطقة الاقتصادية التي تقع في مقاطعة قوانغدونغ، حيث تضم هذه المنطقة كلاً من مدينة قوانغتشو، وهونغ كونغ، وماكاو، كما تتألف مدينة فوشان من خمس مناطق أساسية؛ وهي: تشانتشينغ، وشوند، وسانشوي، ونانهاى، ومناطق قاو.


سُميت مدينة فوشان بهذا الاسم نسبة إلى إحدى التماثيل الثلاثة التي ترجع في عهدها إلى أسرة تانغ الحاكمة ما بين عام 618-907م، فمدينة فوشان تشتهر بالآثار التاريخية التي تعود في عهدها إلى 5000 سنة؛ إذ استوطنتها العديد من الأسر بسبب الطبيعة التي تحظى بها فوشان؛ فهي تتميز بالمناخ شبه الاستوائي الرطب الذي يرافقه هطول الأمطار بكثرة، وكذلك الأراضي الخصبة، والدلتا التي تتوفر فيها الأسماك الكثيرة.


ازدهرت المدينة في عهد أسرتي تانغ وسونغ 960-1279م حيث اشتهرت بصناعة الحرف اليدوية والتجارة، وصناعة الخزف، إذ تلقب ببيت الفنون الخزفية الصينية، وكذلك كانت تحترف المسلسلات الكانتونية، وفنون الدفاع عن النفس، بالإضافة إلى الزراعة، والصيد الذي يعمل بهما السكان المحليون.


أما في العصر الحديث فمدينة فوشان هي ثالث أكبر مدينة في مقاطعة قوانغدونغ، ومن أقدم الموانئ التجارية على بحر الصين، وتتنوع فيها الصناعات التحويلية، وتشتهر فيها السياحة التي تعتبر مصدر دخل لها.


المعالم السياحية في مدينة فوشان

جبل شيتشياو

جبل شيتشياو هو بركان خامد منذ نشأة الأرض، ويقع في الجهة الجنوبية الغربية في منطقة نانهاي التي تتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة نتيجة التربة الطينية التي تنمو بها الغابات الكثيفة.


مركز شون للفخار القديم

مركز شون للفخار القديم من أقدم المراكز في الصين في تصنيع الخزف والفخار منذ زمن الإمبراطوريات القديمة، واليوم يقبل عليه السياح لمشاهدة هذا المعلم التاريخي الذي ما زال ينتج الخزف إلى الآن.


المعابد القديمة

  • معبد زومايو فوشان.
  • معبد رنشو.
  • معبد شيشان.
  • معبد باولن.


أماكن أخرى

يقبل السياح على زيارة الحدائق الكثيرة المنتشرة في فوشان؛ مثل: حديقة ليانجوان، وتشوتغتشان، وليغانغ، وحديقة كينغوي، وحديقة الغابات، وكذلك جمعية فوشان للفنون الشعبية، ومراكز التسوق، والساحات العامة، والمطاعم الشهيرة، وأوبرا الكانتونية، ومشاهدةمراكز فنون الدفاع عن النفس.