مدينة كالغاري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ٩ يناير ٢٠١٧
مدينة كالغاري

مدينة كالغاري

تقع مدينة كالجاري أو كالغاري في الجزء الجنوبي من مقاطعة ألبرتا في غرب كندا، حيث تبعد مسافة 80كم من جبال روكي في المقاطعة، ويحيط بها من الشمال مدينة ادمنتون عاصمة ألبرتا، وتبلغ مساحتها 848كم²، وترتفع هذه المدينة عن سطح البحر مسافة 1000م، لذلك تتميز بجوها الشديد البرودة خلال ستة أشهر من السنة، وتتميز هذه المدينة بنهري بو ونهر إلبو (نهر القوس ونهر الكوع) اللذين يتدفقان فيها، مما جعلها ذلك تشتهر بالغابات، والجبال، والأنهار، والشلالات.


معالم مدينة كالغاري السياحيّة

برج كالغاري هاسكي تور

يعتبر من معالم المدينة المهمة حيث تم بناؤه عام 1976م في الذكرى المئوية لتأسيس كندا، و يبلغ ارتفاعه مسافة 191م، حيث يشرف بارتفاعه الشاهق على المناظر الخلابة والمناطق المحيطة، ويضم هذا البرج المتاجر، والمطاعم والكثير من أماكن التسوق.


عالم تيلوس العلمي

أو ما يسمى بعالم العلوم وهو عبارة عن معرض يحتوي على مجموعة كبيرة من المعارض التفاعلية، ويشهد سنوياً الكثير من الزائرين والطلاب لاكتشاف عالم العلوم، كما يحتوي هذا المعرض على متحف الأطفال المبدعين.


حديقة حيوان كالجاري

تبعد هذه الحديقة مسافة خمس دقائق من وسط المدينة، وتعتبر ثاني أكبر حديقة حيوان في كندا حيث تقع بين جزيرتي سانت جورج آيلاند ونهر بو، وتحتوي الحديقة على أكثر من ألف حيوان، كما تضم هذه الحديقة على منتزه بريهيسترويك بارك المتخصص في عرض الديناصورات الآلية، كما تحتوي على مناطق مخصصة لعرض الحدائق النباتية، والبرية الكندية، والإفريقية، والأسترالية، ويتوفر في الحديقة قطار مخصص للزوار للتنقل به داخل مناطق الحديقة.


منتزه كندا الأولمبي

أشتهر هذا المنتزه عام 1988م عندما كانت كالجاري أول مدينة كندية تستضيف دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، ويعتبر اليوم هذا المنتزه مقصداً مهماً للرياضيين واستخدامه في التدريبات الرياضية، والألعاب الترفيهية، وركوب الدراجات الجبلية، وممارسة الجولف.


حصن كالجاري

هو من الأبنية القديمة في المدينة، وتم بناؤه عام 1895م على مساحة 40 فداناً، ويشتهر هذا البرج بالمطاعم التي تقدم الأطباق المحلية على الغداء يومياً.


المتنزهات

  • منتزه فيش كريك، ويحتوي على المتنزه على الغابات وإسطبلات الخيل، وبحيرة سيكومي الاصطناعية، وفيه أكثر من 80كم من الممرات المخصصة للسير والدراجات، والحيوانات البرية مثل القندس وطائر البوم.
  • منتزه بونيس، وتكثر زيارته في الصيف حيث يتيح للزائر لعب الجولف، وركوب الزوارق، والجلوس في المقاهي.
  • منتزه إد وورثي، ويقع بالقرب من نهر بو ويشتهر بالأشجار المعمرة التي يصل عمرها إلى 400 سنة، كما يتيح للزائر صيد الأسماك فيها.


المتاحف

أشهر متاحفها تسو تينا للثقافة الذي تم افتتاحه عام 1983م، ويحتوي على القطع التاريخية التي يعود في تاريخها إلى 125 عاماً، وهناك أيضاً المتاحف الحربية مثل متحف الحرف العسكرية، ومتحف ألبيرتا العسكري، وجناح القوات الجوية، ومن المتاحف أيضاً متحف جلينبو الذي يعرض فيه أكثر من مليون قطعة أثرية تعود في تاريخها إلى القرن الثامن عشر حتى ثمانينات القرن العشرين.

47 مشاهدة