مدينة ماتشو بيتشو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ١١ أبريل ٢٠١٦
مدينة ماتشو بيتشو

مدينة ماتشو بيتشو

بنيت مدينة ماتشو بيشتو أو القلعة الضائعة على يد شعب الإنكا في القرن الخامس عشر ميلادي، وصنّفت حديثاً بأنّها من عجائب الدنيا السبع الجديدة، وتقع في كوزكو في البيرو ويحيطها جبلان من سلسلة جبال الأنديز، وترتفع حوالي 2.340 متراً عن سطح البحر، وفي هذا المقال سنتحدّث عنها بشكل عام.


الاكتشاف

تمّ اكتشاف مدينة ماتشو بيشتو على يد المكتشف الأمريكي هيرام بينغام في تاريخ 24يوليو عام 1911م، حيث كان يبحث عن الآثار القديمة لشعب الإنكا التي دُمرت على أيدي الإسبان، فبدأ في تسلق جدار جبلي كبير محاط بالصخور الكبيرة، ثم رأى الجدران المغطاة بأوراق الشجر، والمنازل المنظمة والمرتبة، فاكتشف تلك المدينة المميّزة، ورويداً رويداً أصبحت المدينة الأن من أهم الأماكن السياحيّة المميّزة في العالم.


البناء

تعتبر من أجمل المدن المبينة على الطراز العصري والحديث، وهذا ما حيّر العلماء كثيراً، حيث أن شعب الإكا كان لا يعرف القراءة والكتابة، ولعلّ أهم ما يميّز بنائها هو أن الحجارة مبينة فوق بعضها البعض دون أدوات للتثبيت، وصنّفت حديثاً من عجائب الدنيا السبع، ويزورها الملايين من السيّاح سنوياً.


التاريخ

تعتبر من أهمّ الدول المقدسة في العالم، ويعود السبب إلى بيئتها المتميّزة بالجو المقدّس والمميّز والساحر، وتسمّى باللغة الإنجليزية بالقلعة الضائعة، أمّا في اللغة الإنكيّة تسمّى قمّة الجبل القديم، ويرجح العلماء إلى أن المدينة تمّ بناؤها خصيصاً لتقديم القرابين ويعود السبب إلى اكتشاف العديد من جثث النساء الموجودة في المدينة، حيث كان شعب الإنكا القديم يظنّ بأنّ النساء هنّ بنات الشمس المقدسة، أمّا إلى تاريخ بناؤها يرجح إلى القرن الخامس عشر ميلادي عندما كان الإمبراطور إنكا في قمّة مجده، ويوجد بداخلها العديد من الحدائق، والبنايات، والقصور الفخمة والكبيرة.


المعالم السياحية

  • جبال هوبانا، وهو من الجبال الأثرية التي تحتوي على الأثار القديمة لحضارة الإنكا، ويوجد في المدينة طريق متعرّج يؤدّي إليه، ويمكن التسلق عليه ومشاهدة المناظر الخلابة، بالإضافة إلى مشاهدة نهر فيلكانوتا.
  • معبد القمر، ويتواجد بداخله كهف كبير مصنوع من الجرانيت الأبيض، ويقع المعبد في أسفل جبل هوبانا، ويعود اسمه إلى القمر الذي يشع نوره على الكهف، ويمكن المشي داخل المعبد ومشاهدة التماثيل والمنحوتات التي كانت تُقدس من قبل شعب الانكا.
  • معبد الشمس، وهو أكبر مبنى دائري في مدينة ماتشو بيتشو، ويمكن الدخول عليه عن طريق خندق كبير موجود داخل المدينة، ويعود اسمه إلى الشمس التي تضيء المبنى من جميع النواحي، وهذا يدل على ذكاء شعب الإنكا واختياره بدقّة متناهية من قبل العلماء القدماء.