مدينة مانشستر في بريطانيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ١٣ يناير ٢٠١٦
مدينة مانشستر في بريطانيا

مدينة مانشستر

تُعتبر مدينة مانشستر إحدى أهمّ المدن البريطانيّة الصناعيّة، ذات العراقة عبر التاريخ، والتي منها انطلقت الثورة الصناعية في القسم الغربي من أوروبا، وتقع في القسم الشمالي الغربي من الدولة البريطانيّة، وتضمّ العديد من الجاليات العربيّة والإسلاميّة.

تتميّز هذه المدينة بكثرة جامعاتها الكبيرة، حيث نجد أهمّها: جامعة مانشستر، وأيضاً جامعة سالفورد، وجامعة مانشستر متروبوليتان.

خرج من مدينة مانشستر عظماء في شتّى المجالات، ويأتي في مقدّمتهم جون دالتون الكيميائيّ الشهير الذي اكتشف الذرّة، وأيضاً مؤسّس الشيوعيّة كارل ماركس.


التسمية

يُرجّح بأنّ أصل تسمية مدينة مانشستر بهذا الاسم يعود للكلمة الرومانيّة ماموكيوم، والتي كانت تُطلق قديماً على حصن يعود للرومان، وقد بُني بالقرب من المدينة مانشستر، وهو اسم مركّب من مقطعين يُنطق باللفظ اللاتيني مامكيستر، حيث تعني كلمة مام التل، وكيستر تعني بلدة، ليكون المعنى كاملاً "بلدة التلّ"، إلاَّ أنّ البعض يُرجّح أصل التسمية يعني الأمّ، وذلك بحسب اللغة البريثونيّة.


أحياء مدينة مانشستر

تكثر الأحياء العريقة في مدينة مانشستر، حيث نجدها متفرّقة في كافّة أنحاء المدينة:

  • أحياء مركز المدينة: هنالك حي آنكوتس الموجود في القسم الشمالي الشرقي من المدينة، وتكثر فيه المشاريع الاستثماريّة، وحي نورذنكواطر الموجود في القسم الشمالي، ويُعتبر من أهمّ المناطق التي تضم مراكز التسوّق في المدينة، وتكثر فيها المحلاّت التجاريّة والمطاعم، وحي بِكدلّي الموجود في القسم الجنوبي، وفيه ساحة حدائق بِكَدلّي الشهيرة، وحي أكسفورد رود الواقع في جنوب المدينة، وفي فندق بالاس العريق، وأيضاً برج ستودنت كاسل، وحي دينزغيت، وأيضاً حي سبننفيلدز، وحي كاسلفيلد، الموجودين في القسم الجنوبي الغربي من المدينة، وتكثر فيها المقاهي إضافة إلى أفخم وأشهر المتاجر والمكاتب.
  • أحياء المدينة الداخليّة: هنالك حي آردويك يمتدّ إلى الجنوب، وحي جامعتي مان مت ومانشستر، وحي هيولم، وحي موس سايد، وحي والي رينج، وحي رشُم ويعتبر من أشهر الأحياء التي تقطنها الجاليات العربيّة، وحي فكتوريا بارك، وحي لونغسايت.
  • أحياء المدينة الجنوبيّة: وأهمّها حي ليفنزهيولم، وحي فالوفيلد، وأيضاً حي برنج، وحي تشورلتن، وهنالك حي دزبري، وأيضاً حي وذنتن.


مانشستر وكرة القدم

تُعتبر مدينة مانشتسر من أهمّ المدن التي حظيت بها رياضة كرة القدم شهرة واسعة في كافّة أنحاء البلاد، فاشتهرت بعدّة نوادي رياضيّة، ويأتي في مقدّمتها نادي مانشستر يونايتد، وأيضاً نادي مانشستر سيتي، اللذين نشبت بينهما منافسات كبيرة خلال سنوات طويلة منذ تأسيسهما حتّى أيّامنا هذه، وربّما يعود ذلك لكون مانشستر سيتي هو نادٍ للأثرياء، أمّا مانشتسر يونايتد هو نادٍ للفقراء والذي هم من عمّال القطارات وأيضاً المناجم، فكان الصراع بينهما صراعاً طبقيّاً.


ويقع في هذه المدينة أكبر الملاعب الموجودة في أوروبا، هما:

  • ملعب مدينة مانشستر أو كما يُعرف أيضاً بـ"سيتي أوف مانشستر ستوديوم" وهو خاص بنادي فريق مانشستر سيتي، وقد أُطلق عليه أيضاً ستاد الاتحاد، وذلك نسبة لشرطة الطيران التي ترعى هذا النادي وهي "شركة طيران الاتحاد.
  • ملعب أولد ترافورد، أو كما يُعرف أيضاً بـ"ملعب الأحلام"، وهو خاص خاص بنادي مانشستر يونايتد.
  • ملعب جولف مانشستر.