مدينة مرمريس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٢ ، ٢٩ مارس ٢٠١٦
مدينة مرمريس

مدينة مرمريس

تعتبر مدينة مارميس واحدة من أهمّ المدن السياحيّة الواقعة في الجانب الجنوبيّ الغربيّ من تركيا، ويعود سبب ذلك إلى إطلالها على شواطئ البحر الأبيض المتوسّط وتمتّعها بالمناخ المعتدل الذي تمتاز فيه مناطق حوض البحر الأبيض، كما ساعد موقعها المجاور لبحر إيجة في تدعيم القطاع السياحي فيها وتطوير مختلف مجالاته حتّى أصبحت المدينة تعتمد على السياحة كمصدر دخل رئيسي لها، كما تحتوي المدينة على ميناء ضخم ويعتبر واحداً من أهمّ الموانئ التجاريّة في تركيا، ويقصد العديد من السياح المحليين والأجانب مدينة مرمريس في فصل الشتاء للتمتّع بأجوائها الدافئة، وركوب اليخوت، والمراكب في عرض البحر الأبيض، حيث تتوفّر موانئ مخصّصة لهذه المراكب مع إمكانية تأجيرها بأسعار مناسبة.


تاريخ مدينة مرميس

لم يتمكّن المؤرّخون من تحديد زمن محدّد لبناء المدينة إلّا أنّ هناك العديد من الدلائل التي تؤّكد وجود هذه المدينة في القرن السادس عشر قبل الميلاد، حيث كانت تتبع لمدينة كاريا اليونانية وعرفت آنذاك باسم فايسكوس، واستمرّت مدينة مرمريس كمدينة صغيرة بدون أهميّة تذكر حتّى قدوم الدولة العثمانية، حيث قام السلطان محمد الثاني باستغلال موقعها المميّز على البحر الأبيض والانطلاق منها إلى المدن المجاورة لتوسيع رقعة الدولة العثمانيّة، وفي عام 1522 للميلاد قام سليمان القانوني بجمع أسطول حربي ضخم مكون من 300 سفينة في مياه المدينة والتوجه إلى مدينة رودوس لقمع شوكة الفرسان فيها، وعندها وقعت رودوس تحت سيطرة الدولة العثمانيّة للأربع قرون التالية.


السياحة في مدينة مرمريس

  • شاطئ مرمريس، يعتبر شاطئ مرمريس واحد من أكثر الشواطئ التركية جذباً للسياح العرب والأوروبيين، وساعد في ذلك التقاء مياه البحر الأبيض من الجبال الخضراء الممتدّة على طول الشاطئ، كما يحتوي الشاطئ على العديد من التعرجات والمضايق التي تصلح لمختلف الرياضات المائية، والمميّز في هذه الشواطئ لون رمالها الذي يميل للسواد.
  • مرتفعات مرمريس، تنتشر المرتفعات الجبلية على طول سواحل مرمريس، ويمكن للسياح الوصول إلى قممها مشياً على الأقدام أو بالمواصلات والاستمتاع بالمشهد البانورامي للبحر مع الرائحة الجميلة المنبعثة من الأشجار العطريّة المنتشرة بكثرة هناك.
  • منطقة داليان، تقدم هذه المنطقة لوحة جمالية شاملة ما بين روعة الطبيعة ودقّة النحت في الصخر، حيث تحتوي المنطقة على مجموعة من اللوحات الصخريّة المنحوتة على منحدراتها العالية بدقّة متناهية.
  • بازار مرمريس، يحتوي البازار على حوالي ألف محل تجاري صغير، والتي تقدم مختلف أنواع المنتجات التركيّة المحليّة وغيرها من المنتجات المستوردة بأسعار مناسبة.
  • الحمام التركي، يشتمل الحمام التركي في مرمريس على مجموعة من العروض التراثيّة والتي تمكّن الزائر من التعرّف على عادات هذه المدينة بشكل مبسط.