مدينة واشنطن الأمريكية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٨ ، ٧ مايو ٢٠١٧
مدينة واشنطن الأمريكية

مدينة واشنطن

تقع مدينة واشنطن العاصمة في مقاطعة كولومبيا في الجهة الشرقية من الولايات المتحدة الأمريكية، بين ولايتي فرجينيا وميريلاند على ساحل المحيط الأطلسي، وهي العاصمة الفيدرالية للولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1790م بعد القرار الذي اتخذه الكونغرس بتشييدها في المنطقة التي نشأ فيها الرئيس جورج واشنطن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية في ذلك الوقت، ويعود السبب في تسميتها بهذا الاسم إليه.


تصميم وتأسيس مدينة واشنطن

صمم المهندس الفرنسي بيير شارل لانفان بأمر من الرئيس الأمريكي جورج واشنطن المدينة متخذاً من مبنى الكابيتول مركزاً لها، وانتقلت بعد ذلك الحكومة الفيدرالية من فيلادلفيا إليها، وأثناء الحرب التي اندلعت عام 1812م، أحرق الجنود البريطانيون البيت الأبيض والكابيتول، وأُعيد بناؤهما عام 1819م، وأدى اندلاع الحرب الأهلية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى ازدياد عدد السكان في هذه المدينة، وشهدت المدينة أكبر تطور وازدهار لها بعد الحرب العالمية الثانية.


التقسيمات الإدارية وموقع مدينة واشنطن

تقع واشنطن على ضفة نهر بوتوماك الشمالية الشرقية، ولا تتبع هذه المدينة إلى أي ولاية من الولايات الأمريكية، وتبلغ مساحة واشنطن قرابة 177كم²، ويصل عدد سكانها إلى نحو 660.000 نسمة حسب تعداد عام 2014م أغلبهم من السود، وهي تختلف عن ولاية واشنطن الأمريكية الواقعة في المنطقة الشمالية الغربية من الولايات المتحدة الأمريكية.


تُقسم واشنطن حالياً إلى أربعة أجزاء؛ وهي: الجزء الشمالي الغربي، والجزء الشمالي الشرقي، والجزء الجنوبي الشرقي، والجزء الجنوبي الغربي، وتضم حالياً العديد من الجامعات، مثل: جامعة واشنطن، وجامعة مقاطعة كولومبيا، والجامعة الأمريكية، وجامعة جورج تاون، ولا تحتوي واشنطن على مطارات ضمن حدودها، ويمكن الوصول إليها عبر ثلاثة مطارات؛ وهي: مطار واشنطن دالاس الدولي، ومطار رونالد ريغان الوطني الواقعان في ولاية فرجينيا، ومطار بالتيمور واشنطن الدولي الواقع في ولاية ميريلاند.


أبرز معالم مدينة واشنطن

  • المباني السياسية: البيت الأبيض، وكابيتول الولايات المتحدة المعروف بالكونغرس المكوّن من 540 غرفة، ومبنى صك العملة وطباعة الأوراق النقدية، والمقر الرئيسي لصندوق النقد الدولي، والمقر الرئيسي البنك الدولي.
  • النصب التذكارية للرؤساء القدماء: نصب لنكولن، ونصب جيفرسون، ونصب فرانكلين.
  • المكتبات: مكتبة فولجر شكسبير، ومكتبة الكونغرس.
  • المتاحف: متحف التاريخ الأمريكي، ومتحف التاريخ الطبيعي، ومتحف الطوابع البريدية، ومتحف الهولوكوست التذكاري الذي يوثق إبادة اليهود الجماعية على يد النظام النازي الألماني، والمتحف الدولي للجواسيس الذي يعرض عدداً من أدوات التجسس، ومتحف الطيران والفضاء.
  • معالم أخرى: كنيسة واشنطن الوطنية الذي تعود في تاريخها إلى العصر القوطي، ومنتزه ناشونال مول وما يحتويه من معالم عدة، ونصب واشنطن، ونصب محاربي فيتنام القدامى.