مدينة وان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ١٣ أبريل ٢٠١٦
مدينة وان

مدينة وان

مدينة وان هي إحدى المدن التركية وتقع على الجهة الشرقية من مدينة الأناضول، وتعتبر عاصمة محافظة وان الواقعة في الجهة الشرقية من دولة تركيا، وتحدها من الجهة الجنوبية كل من هاكاري وسيرت، ومن الجهة الشمالية دوعوبيازيت وأغري، ومن الجهة الشرقية إيران، ويقدر عدد سكان مدينة وان مليون نسمة، أغلبيتهم ينتمون للأصل الكردي.


معلومات عن وان

هذه بعض المعلومات الخاصة بمدينة وان وهي كالتالي:


بحيرة وان Van

تقع بحيرة وان في الجهة الشرقية من المدينة، وتبعد عن مركز المدينة ما يقارب 5 آلاف متر، وتحتل المرتبة الأولى من حيث الحجم في تركيا، حيث إن مساحتها تبلغ 3712 كم2، بينما عمقها حوالي 451 متر.


من الجدير بالذكر أن هذه البحيرة تشكلت بفعل امتلاء فجوة بركانية بالماء، كما أن الجبال البركانية تحيط بها من الجهتين الغربية والشمالية، وتمتاز البحيرة بمناظرها الساحرة، وخليجها ومياهها الغازية والمالحة وكذلك مينائها، مما دعى البعض إلى تسميتها بالبحر.


تضم البحيرة أربع جزر وهي تشاربناك، وقوش أداسه، وأدير، وأقدامار وهي أكبر الجزر فمساحتها تقدر بـ 500 متر، وطولها 1.5 كيلو متر، وتضم هذه الجزيرة كنيسة أقدامار التاريخة، بالإضافة إلى العديد من السفن التي تستخدم لنقل الركاب من الجزيرة إلى بقية الجزر أو مدينتي تاطوان و وان.


الأماكن الدينية في وان

تضم مدينة وان العديد من المساجد ومن أهمها مسجد وقايا تشلبي ومسجد أولو، وكذلك مسجد الحور حور، وكزل منارلي، وأيضاً مسجد عباس آغا.


كما أنها تضم العديد من الكنائس مثل كنيسة أقدمار، وكنيسة سورب ستيبهانوس، وكنيسة تشفته، وكنيسة سورب وارتان، والكنيسة الأرمنية القديمة التي بينت عام 921 ميلادي، وتقع في جزيرة أقدمار.


قطط وان Van الشهيرة

تمتاز قطط مدينة فان ببياضها الناصع وبلون أعينها المختلفة، حيث تكون إحدى العينين زرقاء، والأخرى خضراء، لذا تعد مدينة وان مقصداً لمحبي القطط المميزة.


قلاع وان Van

عبرت على مدينة وان حضارت مختلقة تركت وراءها العديد من الآثار، ومن هذه الآثار القلاع، ومن الأمثلة عليها قلعة أنزاف وقلعة إتش، وقلعة وان وهي أشهر قلاع المدينة، وتقع في الجهة الغربية من المدينة، وتبعد مسافة 5 كيلومترات عن مركز المدينة، وتضم هذه القلعة مكاناً للعبادة، والعديد من القبور الملكية.


يحتل الجهة الغربية من القلعة برج ساردور، ويمتاز هذا البرج بتصميمه المعماري الفريد، وكذلك الكتابات المحفورة، والتي تعود للحضاررة الأوراوتو القديمة، لذا يعد هذا البرج من أهم الأمكن السياحية.

269 مشاهدة