مراحل استخراج البترول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٨ ، ٨ يناير ٢٠١٧
مراحل استخراج البترول

البترول

البترول هيَ كلمة يونانية الأصل وتعني الصخرة، وهوَ سائلٌ قابلٌ للاشتعال ويتكون بشكلٍ طبيعي من خليطٍ معقدٍ من الهيدروكربونات وغيرها من المركبات العضويه السائلة، ويوجد البترول فى تشكيلاتٍ جيولوجيةٍ تحت سطح الارض. ويتم استخراجه من الأرض بعدة مراحل تبدأ بتحديد مكان وجوده للعمل على استخراجه باستخدام المعدات اللازمة، وسنذكر في هذا المقال هذهِ المراحل.


مراحل استخراج البترول

  • تحديد مكان الحقل: يبحث العلماء عن البنى الجيولوجية التي يمكن لها تكوين خزانات البترول عن طريق عمليات المسح الزلزالية، ويكون الأسلوب التقليدي لهذهِ العملية عن طريق إحداث تفجيرٍ في منطقةٍ مجاورة تحت الأرض، وانتظار الاستجابة الزلزالية التي تقدم معلوماتٍ حول البنى الجيولوجية الموجودة تحت الأرض، وهُنالِكَ طُرقٌ وأدواتٌ أُخرى للبحث عن البترول كالأجهزة التي تقيس الجاذبية الأرضية والتي تقيس المغناطيسية أيضاً، ويبدأ استخراج البترول الخام عن طريق حفر الآبار في الخزان.
  • الحفر: يتمّ إنشاء بئر البترول باستخدام منصة البترول لحفر ثُقبٍ طويلٍ في الأرض، ويوضع أنبوبٌ فولاذي داخل هذا الثقب للتكامل الهيكلي لحفرة البئر، وبعدها تُثقب قاعدة البئر ليمرّ البترول إلى الحفرة، وأخيراً توضع مجموعةٌ من الصمامات في الأعلى لضبط الضغط والتحكم في التدفقات.
  • استخراج البترول واستخلاصه: هُنالِكَ مرحلتان لاستخلاصه، هما: أولية وثانوية، وفي المرحلة الأولى يُحفز الخزان نتيجة عدد من الآليات الطبيعية، وهيَ: وضع الماء في البئر بدلاً من البترول، ونشر الغاز الطبيعي أعلى الخزان، ويبلغ عامل الاستخلاص في هذهِ المرحلة عادةً 5-15%.


بعدَ مرور مُدةٍ على حفر البئر واستخلاص البترول بالمرحلة الأولية يُصبح الضغط الطبيعي لاستخلاصه ودفعه للأعلى غير كافٍ، لذلِكَ يجب البدء بالمرحلة الثانوية لاستخلاصه وهيَ تعتمد على إمداد الخزان بالطاقة الخارجية عن طريق حقن السوائل لزيادة الضغط فيه، وبالتالي استبدال دفع الخزان الطبيعي بدفعٍِ صناعي، أو زيادة هذا الدفع الطبيعي. ويتراوح الاستخلاص بعد عمليات الاستخلاص الأولية والثانوية ما بين 35-45%.


أصل البترول

نشأ هذا السائل من الصخور المصدرية خلال العصور الجيولوجية القديمة، بسبب تحول المواد العضوية فيها والغنية بالهيدروجين والكربون العضوي الى بترولٍ بفعل أرتفاع درجات الحرارة نتيجةً للدفن المتواصل للطبقات الصخرية، ويتكوّن ايضاً من بعض المركبات غير الكربونية كالنيتروجين والكبريت والنيكل.


أكثر البلدان إنتاجاً للبترول

  • السعودية بكمية إنتاج تصل إلى 11.153برميلاً.
  • روسيا بكمية إنتاج تصل إلى 10.229برميلاً.
  • الولايات المُتحدة الأمريكية بكمية إنتاج تصل إلى 10.132برميلاً.
  • الصين بكمية إنتاج تصل إلى 4.336برميلاً.
  • إيران بكمية إنتاج تصل إلى 4.234برميلاً.