مراحل الانقسام الغير مباشر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٦ ، ٣١ مايو ٢٠١٥
مراحل الانقسام الغير مباشر

تجديد الخلايا

تحتاج الكائنات الحيّة إلى تجديد خلاياها باستمرار؛ لأنّ الكائن الحي ينمو وتتكاثر خلاياه، والطريقة التي تتجدّد فيها خلايا الجسم هي طريقة الانقسام غير المباشر. بعض الخلايا مثل الخلايا العصبيّة، وخلايا العضلات الهيكليّة يتوقّف نموها عند مرحلة معينة ولا تتكاثر بعدها، وفي الانقسام غير المباشر يكون عدد الكروموسومات في الخلايا الناتجة مساوياً لعدد الكروموسومات في الخلية الأم.


في عمليّة الانقسام غير المباشر يحدث انقسامٌ للخليّة الأم إلى خليتين متساويتين بعدد الكروموسومات.


مراحل الانقسام غير المباشر في الخلية النباتية

  • الطور البيني: في هذه المرحلة تكون النواة محاطةً بالغلاف النووي، وتحتوي على نويّة واحدة أو أكثر، في هذه المرحلة تمرّ الخلية بتغير بيوكيميائي سريع وواضح، وتحتوي النواة على نويّة واحدة أو أكثر، وتمتلئ النواة بمادّة الكروماتين؛ وهي عبارة عن مجموعة كبيرة من الخيوط الرفيعة جداً، وكلّ خيط يعرف بالكرومونيما، تحتاج هذه المرحلة إلى وقت أطول من باقي المراحل.
  • الطور التمهيدي: في هذه المرحلة تظهر الكروموسومات واضحةً حتى تتحوّل إلى شكلها النهائي، ويظهر كلّ كروموسوم منقسماً إلى كروماتيدين يرتبطان بالوسط بالسنترومير في منطقة الوسط، بعد ذلك يستمرّ حدوث التغييرات على الكروموسومات ويزداد سمكها، وتصبح أقصر، وفي هذه المرحلة لا تظهر النويّة، ويختفي الغشاء النووي ويتمّ تكوين المغزل.
  • الطور الاستوائي: في هذه المرحلة تكون الكرموسومات مصطفّةً في المستوى الاستوائي للخلية، وتبدأ خيوط المغزل بالظهور وتكون متّصلةً بالكروموسومات عند السنترومير، وتمتد خيوط المغزل عند أقطاب الخلية. تصطفّ سنتروميرات الكروموزومات في المستوى الاستوائي للخلية.
  • الطور الانفصالي: في هذه المرحلة ينفصل كلّ سنترومير إلى قسمين تمهيداً لعملية فصل الكروموسومات، ثمّ تبدأ الكروماتيدات بالتحرك باتّجاه أقطاب الخلية، ويكون عدد الكروموسومات مساوياً لعدد الكرموسومات على أطراف الخلية، وتتهيأ الخلية لعمليّة الانقسام النهائي، وتنتج أخيراً خليتين منفصلتين بنفس عدد الكرموسومات.


مراحل الانقسام غير المباشر في الخلية الحيوانية

تتشابه عمليّة الانقسام غير المباشر في الخلية النباتية والحيوانية، ولكن هناك بعض الاختلافات في تكوين خيوط المغزل، وفي انقسام السيتوبلازم.


  • الطور البيني: تكون النواة محاطةً بالغلاف النووي، ويتواجد الجسم المركزي خارج النواة، ويتلاشى الجدار الخلوي ويبقى الجدار الخلوي محيطاً بالسيتوبلازم.
  • الطور التمهيدي: في هذه المرحلة ينقسم الجسم المركزي إلى قسمين، ويتحرّك كل نصف إلى أقطاب الخلية، ثمّ تبدأ خيوط المغزل بالتكون بين أقطاب الخلية.
  • الطور الاستوائي: يتشابة الطور الاستوائي في الخلية النباتية والحيوانية.
  • الطور النهائي: ينقسم السيتوبلازم في هذه المرحلة بطريقة التخصّر، وينقبض الغشاء الخلوي في وسط الخلية، وتستمر عملية الانقباض حتى تنتج خليتين تشبهان الخلية الأم.