مراحل تأسيس الاتحاد الأوروبي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٧ ، ١ سبتمبر ٢٠١٦
مراحل تأسيس الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي

تأسست الجمعية الدولية المعروفة بالاتحاد الأوروبي على هامش معاهدة ماسترخت المبرمة في عام 1992م، وهي عبارة عن تجمّع لثمانٍ وعشرين دولة أوروبيّة، وتعتبر دولة كرواتيا من أواخر الدول المنضمّة إلى الاتحاد حيث كان ذلك في مطلع شهر يوليو من عام 2013م.


يعتبر نقل صلاحيات الدول القومية إلى المؤسسات الدولية الأوروبية واحداً من أهم المبادئ التي نادى بها الاتحاد الأوروبي، مع الحرص على بقاء المؤسسات تحت الحكم بمقدار معيّن للصلاحيات الممنوحة للدول الأوروبية، لذلك ليس من الممكن وصف هذا الاتحاد بأنّه فيدرالي نظراً لانفراده بنظام سياسي مميّز على مستوى العالم.

الاقتصاد

يمارس الاتحاد الأوروبي عدداً من النشاطات، ومن أبرز هذه النشاطات صفته كسوق موحّد وبعملة واحدة؛ حيث يتخذ الاتحاد الأوروبي من اليورو عملة واحدة ورسمية له، كما ينتهج سياسات زراعية موحدّة فيما بين دوله، بالإضافة إلى ساسة صيد بحري واحدة، ويذكر أنّه في شهر مارس من عام 2007م قد احتفلت أوروبا بقيام الاتحاد الأوروبي بإبرام اتفاقية روما.


السكان

تشير إحصائيات التعداد السكاني في الاتحاد الأوروبي لعام 2010م إلى أنّ عدد سكانه قد تجاوز 501.260.000 نسمة تقريباً، ويعتبر من المناطق التي تحظى بتنوع ثقافي وسكاني كثيف، إلا أنّ هناك عددٌ كبير من الدول الأوروبية من المتوقّع أن يتراجع عدد سكانها خلال السنوات القادمة، وتتصدّر ألمانيا قائمة الدول الأكثر كثافة على مستوى الاتحاد الأوروبي حيث يصل عدد سكانها إلى 82.100.000 نسمة تقريباً، وتعتنق الغالبية العظمى في الاتحاد الديانة المسيحيّة.


الجغرافية

يبسط الاتحاد الأوروبي نفوذه فوق مساحة تمتد إلى أكثر من 3975000 كم2، وتعتبر القمة الجبليّة مونت بلانك الأعلى على مستوى الاتحاد حيث ترتفع إلى 4808م تقريباً، أمّا بحيرة فينيرن السويدية فتعّد الأكبر في الاتحاد حيث تمتد مساحتها إلى 5650كم2 بينما يعبر أراضي الاتحاد نهر الدانوب وهو الأطول إلى مسافة تقدر بـ1627كم بدءاً من الغابة السوداء في ألمانيا.


مراحل تأسيس الاتحاد الأوروبي

حاولت دول القارة الأوروبية مراراً وتكراراً توحيد الدول الأوروبيّة تحت راية واحدة، وبدأ ذلك منذ انهيار الدولة الرومانيّة التي كانت تبسط نفوذها في المنطقة الممتدة في محيط البحر الأبيض المتوسّط، وبقيت هذه المحاولات لا تخرج من الإطار الشكليّ والمرحليّ، ومن المراحل التي مرّ بها تأسيس الاتحاد الأوروبي:

  • 1951م، الشروع في إنشاء المجموعة الأوروبية للفحم والفولاذ، وكان ذلك على يد ست دول من بينها فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا.
  • 1957م، إبرام اتفاقية روما بين الدول الست المشاركة في تأسيس المجموعة الأوروبية، وقيام المجموعة الاقتصادية الأوروبية حيث رافقها عدد من القرارات من بينها إلغاء الرسوم الجمركية.
  • 1973م، وانضمام المملكة المتحدة، وإيرلندا الجنوبية، والدنمارك، مع الشروع بأولى الاتفاقيات الهامة في حياة الاتحاد وهي الموافقة على إقرار مبدأ انتخاب برلمان أوروبي.
  • 1981م، انضمام اليونان إلى الاتحاد، إقرار نظام الحصص لإنتاج الصلب، إلى جانب إيجاد سياسة موحّدة لكل الدول في مجال الصيد البحر، وإبرام اتفاقية شينغن.
  • 1986م، انضمام كلّ من إسبانيا والبرتغال إلى الاتحاد.
  • 1990م، لحوق الجزء الشرقي الألماني بالجزء الجنوبي من حيث الانضمام للاتحاد الأوروبي، وجاء ذلك بعد توّحد ألمانيا الجنوبية مع الشرقية، مع إبرام اتفاقية تهدف إلى إيجاد فضاء أوروبي واسع الأفق.
  • 1992م، إبرام اتفاقية ماستريخت، مع إعلان اليورو كعملة موحّدة للاتحاد، مع إصدار عدد من القرارات كمواطنة الاتحاد وسياسات أمنية مشتركة وغيرها.
  • 1995م، انضمام كلّ من النمسا، والسويد، وفنلندا إلى الاتحاد الأوروبي.
  • 2004م، انضمام عشر دول إلى الاتحاد من بينها قبرص، ومالطا، وهنغاريا، والتشيك.
  • 2007م، انضمام بلغاريا ورومانيا.