مراحل تطور الجنين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٨ ، ١٣ أبريل ٢٠١٥
مراحل تطور الجنين

يمر الحمل في مراحل متعدّدة تظهر من خلالها التغييرات على المرأة الحامل وعلى جنينها الذي في بطنها، وتعتبر مرحلة الحمل مرحلة ليست بالسهلة وتحتاج إلى الكثير من الرعاية والانتباه لأن أي مشكلة لا يتم حلّها أثناء الحمل قد تؤثّر على حياة الحامل وحياة جنينها.


في فترة الحمل قد تشعر الحامل ببعض التغيرات النفسيّة والجسديّة من فترة لأخرى، منها ما تستطيع تفسيره ومنها لا تفهمه، لذلك عليها أن تكون مضطّلعة بصورة أكبر على مراحل الحمل ومراحل تكوّن الجنين والتغييرات التي قد تصيبها وتصيب الجنين أثناء فترة الحمل. وتالياً سنتطرّق للحديث عن مراحل تطور الجنين.


مراحل تطور الجنين

  • تبدأ رحلة تكوّن الجنين عند تخصيب الحيوان المنوي للبويضة عند السيدة، وتنتقل هذه البويضة المخصبة إلى الرحم خلال أسبوع من تلقيحها وتنغرس في جدار الرحم.
  • يبدأ في الشهر الثاني من الحمل تطوّر أجزاء الجنين حيث مع نهايته تكون جميع الأعضاء الرئيسية الداخلية قد تشكّلت ولكن بصورة بدائية وتستمر في النمو والتطوّر، ويكون القلب قادراً على النبض ودفع الدّم في الجسم، كما أن الأنف يبدأ بالتكوّن وكذلك الفم، وتبدأ معالم الأطراف بالظهور، ويكون طول الجنين تقريباً 2.2 سنيمتر.
  • مع نهاية الشهر الثالث يكون الوجه قد تكوّن وظهرت الجفون والعيون والأنف بشكل كامل وبدأت الأذن الخارجية بالوضوح، ويكون الرأس حر الحركة كما أن الرقبة تكون قد تكوّنت، كما وتكون الأمعاء والرئتين والكبد والكليتان في نمو مستمر، ويكون طول الجنين تقريباً 7.5 سنيميتر ووزنه حوالي 30 غراماً.
  • مع نهاية الشهر الثالث يكون الجنين قد أصبح كاملاً، إلّا أنّه لا يستطيع العيش في حال تمت ولادته، حيث إنّ المدة المتبقيّة من الحمل تمنح أعضاء الجنين التطوّر للوصول الى الدرجة المعقّدة لكل منها وذلك لتكوين طفل قادر على العيش باستقلالية عند الولادة.
  • في الشهر الرابع يكتمل نمو الأطراف عند الجنين وتظهر أصابع اليدين والرجلين والأظافر، وتبدأ الرموش والجفون بالنمو، حيث غطّي جميع جسم الجنين الزغب، ويبلغ من الطول 16 سنيميتر أمّا وزنه فيبلغ حوالي 135 غرام.
  • في الشهر الخامس يظهر الشعر على الرأس كما ويستمر كل من طول ووزن الطفل بالازدياد، وتنمو عضلاته، ويبلغ من الوزن 340 غراماً ومن الطول 25.5 سنتيميتر.
  • مع نهاية الشهر السادس يكون طول الطفل قد وصل إلى 33 سنتيميتر ووزنه 570 غراماً، حيث من الممكن أن يعيش لفترة قصيرة اذا تمّت ولادته.
  • في الشهر السابع يصبح طول الطفل 37 سنتيميتر ووزنه 900 غرام، حيث يكون قادراً على العيش في حال تمّت ولادته في الخداج.
  • في الشهر الثامن يكون الطفل قد اكتمل نمو الرأس لديه وأصبح متناسقاً مع الجسم، كما أنه يغطّى بطلاء أبيض، ويكون طوله 40 سنتيمتر ووزنه 1.6 كيلو غرام.
  • في نهاية الشهر التاسع يكون الجنين قد اكتمل نموّه بشكل كامل وأصبح جاهزاً للخروج إلى الحياة ويكون وزنه 3.4 كيلو غراماً تقريباً أمّا طوله فيصل إلى 50 سنتيميتر.