مراحل تطور الجنين بالأسابيع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٧ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٥
مراحل تطور الجنين بالأسابيع

دليل المرأة الحامل

قال الله تعالى: ﴿الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً (46)﴾ صدق الله العظيم (سورة الكهف). حلم كل فتاة وشاب أقبلوا على الزّواج إنجاب الأطفال وتربيتهم تربيةً صالحة، فعندما يمنّ الله تعالى عليك بهذه النّعمة عليك معرفة بعض الأمور المهمّة التي سوف تمرّين بها في مرحلة الحمل.


يستمر الحمل إثنين وأربعين أسبوعاً يمر فيها الجّنين بمراحل عديدة ومختلفة، إذ يزداد وزنه وطوله تدريجياً وتتكوّن أعضاء الجسم بداخله، في هذا المقال سنشرح لك بالخطوات ما الذي يجب أن تتوقعيه ومراحل تكوّن الجنين.


الثّلث الأول من الحمل

من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثّالث عشر: يحدث الكثير من التّغيّرات في هذه الفترة إذ يبدأ الجنين بالتكوّن ويأخذ جسمك بالتكيّف على الحمل، لن تظهر عليك علامات الحمل جسدياً ولكن ستلاحظين الفرق نفسيّاً من خلال الكمّ الهائل من هرمونات الحمل في جسمك، ستشعرين بحركة الطّفل في غضون الأسبوع الثّامن، يتكون الشّعر والأظافر للجنين في هذه المرحلة وتتكوّن العضلات وخلايا الدّم البيضاء التي تحارب الجراثيم وتتكوّن الحبال الصّوتيّة أيضاً. أمّا بالنّسبة لك سيّدتي الحامل فإنّك ستعانين من الإعياء والتّعب في هذه الفترة، ويجب عليك متابعة الطّبيب بصورة دوريّة وأخذ حبوب الفوليك أسيد التي تقي طفلك من التّعرض للتشوهات وتساعد جسمك في توفير الكم المناسب من هذا الحمض لطفلك.


الثّلث الثّاني من الحمل

من الأسبوع الرّابع عشر إلى الأسبوع السّابع والعشرين: سوف تظهر علامات الحمل عليك لأنّ الجنين أصبح أكبر قليلاً وتظهر هذه التّغيّرات غالباً في منطقة الصّدر والبطن، ومن أهم الأمور التي يمر بها جنينك في هذه المرحلة هي مرحلة تكوّن العيون والآذان والفم فأصبح الآن قادراً على البلع، والمّص، والتثاؤب، ويتعرض للفواق. ومن الأمور الجميلة أنّ بصمات أصابعه الصّغيرة تتكوّن في هذه المرحلة. في آخر هذه الفترة سوف تتكوّن له الحواس (الشّم، السّمع،...) وسوف يزداد وزنه بشكل ملحوظ.


الثُلث الأخير من الحمل

من الأسبوع الثّامن والعشرين للأسبوع الثّاني والأربعين: أصبحت منطقة البطن لديك واضحة تماماً ولكن جنينك لم يكتمل نموه بعد، ازداد وزنه وطوله بشكل ملحوظ في هذه المرحلة وأصبح يستخدم حواسه الخمسة، فهو يستطيع تذوّق ما تأكلينه ويستمع لصوتك ويغمض عينيه ويحلم، وازدادت حركته ونشاطه بشكلٍ كبير، أمّا التغيرات التي تظهر عليك فإن علامات التّشقق قد ظهرت والسيطرة على المثانة أصبحت أقلّ، ولكن ابقي نظرك على الهدّية التي سوف تحصلين عليها عند الانتهاء من فترة الحمل.