مراحل تكوين الجنين بالتفصيل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٢ ، ٥ أبريل ٢٠١٥
مراحل تكوين الجنين بالتفصيل

يمرّ الجنين في رحم أمه أثناء تكوّنه في مراحل عديدة، وقد تطرّق القرآن الكريم لهذا الموضوع في آياتٍ كثيرة سيتمّ الحديث عنها لاحقاً. وتجدر الإشارة هنا وقبل البدء بمراحل نموّ الجنين إلى أنّ رحم المرأة من الداخل خشنٌ كالإسفنجة، وجعل الله تعالى من خصائصه تقبّل مني الرجل.


مراحل نموّ الجنين

هناك عدّة مراحل يمرّ بهاالجنين أثناء نموّه، منها:

  • مرحلة النطفة: وتعني باللغة القطرة، وهي المرحلة التي يدخل فيها مني الرّجل إلى رحم المرأة ليلقّح البويضة عند المرأة في قناة فالوب، وبهذا يتمّ إطلاق مصطلح أمشاج عليها أي القطرة المختلطة بمائين ( ماء الرجل وماء المرأة). وتستغرق هذه المرحلة ستّة أيام تقريباً، وهي الأيّام الستة الأولى من الحمل، وبعد هذه الفترة الزمنيّة تتابع النطفة طريقها إلى بطانة الرحم، وتتابع بذلك انقسامها وتطوّرها. وقال الله تعالى عن هذه المرحلة "ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين، ثمّ جعلناه نطفةً في قرار مكين". وتكتمل النطفة في خلال أسبوعين (14) يوماً، وتحسب من يوم التلقيح.
  • مرحلة العلقة: وتعني في اللغة القطعة من الدم، وهي تحدث عندما تتابع النطفة الأمشاج سيرها نحو جوف الرحم، ويكون أيضاً الجنين في حالة تصلّب، وفي هذه المرحلة يفقد الجنين شكله المستدير ليأخذ شكلاً مستطيلاً كالعلقة، وهي مثل شكل الدودة الّتي تعيش في البرك، وتستمرّ هذه المرحلة إلى أن ينهي اليوم الأربعين للحمل. وقال الله تعالى عن هذه المرحلة: "وخلقنا النطفة علقةً".
  • مرحلة المضغة: والمضغة في اللغة هي قطعة من اللحم، وتبدأ هذه المرحلة من مراحل نموّ الجنين من الأسبوع الثالث للحمل، وهي تنقسم إلى قسمين:
  1. القسم الأوّل هو المضغة غير المخلقة، والتي تستمر حتى الأسبوع الرابع من الحمل.
  2. القسم الثاني وهو المضغة المخلقة، وتبدأ من الأسبوع الخامس من الحمل، وهي مرحلة بداية التخلّق ويكون نموّ الأعضاء فيها بسرعة. وتكون على ثلاث طبقات هي: الطبقة الخارجيّة وفيها يتم خلق الجلد، والطبقة الداخليّة وفيها يتمّ خلق الأعضاء الداخلية مثل: الجهاز الهضمي، والجهاز التنفّسي، أما الطبقة المتوسّطة وفيها تنمو الأجهزة الإخراجية. وتستمرّ هذه المرحلة حتى الشهر السادس من عمر الجنين. وقال الله تعالى" فخلقنا العلقة مضغة".
  • مرحلة العظام: وتبدأ هذه المرحلة عند انتهاء الشهر السادس؛ إذ يبدأ العمود الفقري بالتكوّن بشكل تدريجي، ويكون صغيراً جدًّا. قال الله تعالى: "فخلقنا المضغطة عظاماً".
  • مرحلة كساء العظام باللحم: وتكون هذه المرحلة بتكوّن العضلات حول العظام، وتكون في نهاية الأسبوع السابع وحتى نهاية الأسبوع الثامن؛ إذ قال الله تعالى"فكسونا العظام لحماً". وتعتبر هذه المرحلة نهاية مرحلة التخلّق.
  • مرحلة النشأة الأخرى، والتي قال الله تعالى فيها: "ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين". وفي هذه المرحلة يتمّ نموّ الشعر على جسم الجنين، وقال العلماء عن هذه المرحلة إنّه يتمّ نفخ الروح فيها.