مراحل تكوين الجنين شهر بشهر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٦ ، ٥ أبريل ٢٠١٥
مراحل تكوين الجنين شهر بشهر

خلق الإنسان

قال الله تعالى في كتابه الكريم: " وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ ﴿12﴾ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ ﴿13﴾ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا قَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ﴿14﴾ " سورة المؤمنون، تبارك الله أحسن الخالقين الذي ذكر في كتابه الكريم مراحل تطور الجنين من آلاف السنين وهي نفسها المراحل التي اكتشف العلماء صحتها في عصرنا الحالي، وهي المراحل التي سنذكرها موضحين تفاصيل كل مرحلة.


مراحل تطور الجنين

  • في الشهر الأول من الحمل يكون الجنين ضئيلاً جداً يبدأ بالنمو ليصل إلى حجم حبة الأرز في نهاية الشهر، في منتصف الشهر الأول يبدأ تكون النواة العصبية للجنين إضافةً إلى كل من الجهاز الهضمي، الجمهاز الحسي والجهاز الدوري وتحديداً القلب.
  • الشهر الثاني: يصل طول الجنين في الشهر الثاني إلى ما يقارب 3.5 سم، ويحتل الرأس المساحة الأكبر من الجسم حيث يشكل تقريباً ثلثه ويكون وزنه في حدود التسعة غرامات، بينما يبدأ القلب بالنبض وبدايات الأصابع بالظهور وتختفي الغضاريف لتظهر مكانها العظام، فيبدأ شكل الجنين بالتحول إلى شكل الإنسان.
  • الشهر الثالث: يزداد حجم الجنين ليصل طوله إلى متوسط من 5 سم إلى 7 سم، أما وزنه فيقترب من الخمسة عشر غراماً، يبدأ الجهاز الدوري بالتطور أكثر بينما يظهر الجهاز البولي والكبد والجهاز التناسلي.
  • الشهر الرابع: يصل طول الجنين في الشهر الرابع إلى 10 سم، ويزداد وزنه ويبدأ بسحب غذائه من المشمية، تظهر نتوءات أسنانه وتتشكل أصابعه ورأسه كلياً، ويبدأ بإبداء ردود فعل مثل البلع والمص.
  • الشهر الخامس: عند دخول الحمل في الشهر الخامس يزيد نشاط الجنين بشكل واضح ويبدأ بالركل والتقلب، يزدادا طوله إلى 20 سم أو ربع متر، يبدأ شعره بالنمو على الرأس والرموش والحجواجب إنما يكون لونه أبيض، يتشكل حول الجنين مادة دهنية واقية.
  • الشهر السادس: في الشهر السادس يكون حجم الجنين متوسطاً، فيبلغ طوله 32 سم ووزنه 750 غراماً، يبدأ تكون البصمات على الأصابع، ويكون الجلد رقيقاً، أما الجفون فتبدأ بالتشقق، ويكتمل نمو حواجبه ورموشه.
  • الشهر السابع: عند دخول الشهر السابع يصبح الجلد أكثر سماكة ويتكون تحته الشحم، يبدأ الجنين بالشعور بأشكال مختلفة، فهو يشعر بالطعم سواءً كان حلواً أو مراً أو حامضاً، كما يشعر بالألم ويسمع الصوت ويرى الضوء، كما أنه يبكي ويمص أصابعه، في حال ولد الطفل في الشهر السابع فمن الممكن أن يبقى حياً فهو شبه مكتمل النمو.
  • الشهر الثامن: تحدث الكثير من التطورات في الشهر الثامن مثل نمو دماغ الطفل بشكل كبير، يكتمل نموه بالكامل بينما تستمر رئتيه بالنمو، ويصل وزنه إلى متوسط 2.5 كغم ومن الممكن ولادته دون خوف أو قلق.
  • الشهر التاسع: في هذه الشهر يكون الجنين جاهزاً للولادة فرأسه يستقر في حوض الأم ويكتمل نمو رئتيه ويصبح وزنه عادةً أكثر من 3 كغم وطوله قد يصل إلى 50 سم.