مراحل رشد جنين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٢ ، ٢ أبريل ٢٠١٤
مراحل رشد جنين

مراحل رشد جنين


قال الله تعالى : " ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ". صدق الله العظيم ، سورة المؤمنون/ الآيه 14


إن للجنين علم خاص يسمى على الأجنة ، وهذا العلم يدرس ما يحدث للجنين منذ بدء خلقة إلى أن يخرج من بطن أمه سالماً وقد وضح على الأجنة مراحل نمو الطلفل في بط أمه على 9 مراحل وهي عدد أشر حياة الطفل في الرحم، وهذه المراحل هي:

في الشهر الأول: بداية نمو حباله الصوتية وتبدا الذراعان والرجلان أيضاً بالنمو، لكن يكون حجمها صغير جداً يقل عن حجم الـ(1سم).


الشهر الثاني: يزداد طول الجنين ليصبح طوله في نهاية هذا الشهر 5 سنتميترات فقط وكما يزداد نمو رأسه وتبدأ عظامه بالتكون.


الشهرالثالث: يتم اكتمال نمو حباله الصوتية، لكن لا تسمع الأم صوته والسبب بأنه محاط بالماء، والصوت لا ينتقل في وسط مائي، وتبدأ الغضاريف الصغيرة بالنمو ولكنها لن تتطور لغاية الشهرالخامس ويصبح 10 سنتميترات.


الشهر الرابع: يزداد جمال الجنين باقتراب عيناه من بعضهما، حيث أنهما كانتا بعيدتان عن بعضهما، وترتفع اذناه للأعلى إلى مستوى عيناه، ويمكن للأم أن تميز جنينها إن كان ذكراً أو أنثى لأن جهازه التناسلي يبدأ بالنمو في هذا الشهر من ثنايا الجلد بين فخديه.


الشهر الخامس: تبدأ العظام بالظهور في مكان الغضاريف فيصبح جسمه أقوى وتبدأ الأم بالشعور بحركته داخل بطنها.


الشهر السادس: تبداأ الرئتين بالنمو ليبدأ باستقبال الهواء ويبدأ وزنه بالزيادة وطوله أيضاً سيزيد كما سيكون وزنه في بداية الشهر السادس هو 1/2 كيلو غرام وفي نهاية الشهر يكون وزنه 1,500 غرام وطوله 32 سنتميترا. الشهر السابع: تكتمل ذراعاه إنما رجلاه تحتاجان المزيد من الوقت، وهنا وتظهر شفتاه ليسطتيع أن يفتح فمه.


الشهر الثامن: يكتمل طول الجنين إلى أن يصل للـ 50 أو 60 سنتمترا، كما أن وزنه يزداد إلى الـ3 كيلو غرامات، ويكتمل نمو ساقاه ورجلاه وأنفه وجميع أعضائه الأخرى باستثناء عظامه.


الشهر التاسع: يكتمل نمو العظام ويزداد الوزن إلى الـ3 كيلو غرامات ونصف والآن يكون الجنين مستعداً للخروج.