مراحل زراعة القمح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٠ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٤
مراحل زراعة القمح

مراحل نمو القمح

يعتبر القمح من أكثر المحاصيل الزراعية التي يتم استهلاكها من قِبل الشعوب؛ نظراً لاستخدامه بشكل يومي والاعتماد عليه في صناعة الخبز و" العيش " الذي يعتبر ضرورة يومية في حياة الشعوب ، وبسبب الأهمية العظيمة التي تجنيها الأمم لقاء هذا المحصول كان له الأفضلية من بين المحاصيل الأخرى ، التي لاقت رواجاً واهتماماً بين الصفوف العربية والعالمية ، والقمح هو الطريق الوحيد للحصول على الغذاء على مستوى العالم ، فلا يمكن أن ننكر أن هناك أزمة حصلت فعلاً بين الدول بسبب زراعة القمح ، الأمر الذي اضطر القادة إلى اعتماد الشعير كمحصول يجب استعماله كبديل عن القمح .

ولعل القمح كغيره من المحاصيل يجب أن يمر بمراحل نمو ، فهي الطبيعة التي خلقها الله لكل المخلوقات الحية ، وكغيرها من المخلوقات فقد اعتمد القمح كأول محصول يجب الاهتمام به على الصعيد الدولي ، نظراً لأن انعدام وجوده يعني حدوث كارثه بيئية حقيقية لا تطال دولة بعينها ، بل تطال كل الدول المحيطة ببعضها ، ويمر القمح بعدة مراحل للنمو ، ومن أهمها :


أولاً: مرحلة تجهيز الأرض لاستقبال البذور ، وتنقيتها ، فيجب أن تقلب الأرض قبل الاستخدام ، حتى يسهل الوصول إلى محصول غني.


ثانياً : كأي محصول آخر ، فإن تسميد التربة بأنواع معينة من السماد تساعد في الحصول على المحصول الأفضل ، وتعطيه الأفضلية والغلاء في السعر مقارنة بالمحاصيل الأخرى .


ثالثاً : بعد أن يتم زراعة البذور في الأرض ، يجب أن تقوم بريها بشكل دوري ، حتى تحصل الأرض على احتياجاتها من الأملاح المعدنية ، والمياه ، والأكسجين .


رابعاً : بعد أن تزرع البذور يجب أن تأخذ وقتها في الأرض ، وفي المقابل يمكن أن يقوم المزارع بإلتقاط الحشائش التي تنمو بين البذور عندما تقترب من مرحلة النمو ، ويساعدك ذلك في الحصول على محصول نقي ، وخير وفير ، ويمكنك من الاستفادة من كل الكمية بدون أن يفسد منها أي جزء .


خامساً : عندما تكبر النبتة يجب الاعتناء بها بشكل دوري ، لأن ذلك يعني أن تحصل على كافة الاحتياجات ، ويفضل أن تسمد بسماد طبيعي وابتعد عن السماد الكيماوي ، فهو يضر النبتة ويعيق نموها .


سادساً : بعد أن تصل البذرة لمرحلة البادرة ، فإن ذلك يعني أنها تنمو بالشكل الصحيح ، فما عليك فعله هو أن تتركها تحت عينيك ، وتحاول أن تمدها بكافة العناصر التي تحتاجها ، في ظل غياب الأمطار مثلاً ، أو السماد الجيد ، وحاول أن تعتني بها بكل الطرق ، حتى تحصل على خيراتها .

وختاماً فإن الزراعة تحتاج إلى فنان في هذا المجال ، حتى تستطيع أن تجني محصولاً يستحق التعب ، ويستحق أن تجني أرباحه .

674 مشاهدة