مرض البهاق و علاجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٢ ، ٣١ مارس ٢٠١٤
مرض البهاق و علاجه

مرض البهاق و علاجه


ان البهاق أحد الأمراض الجلدية المنتشرة بين الأجناس كلها , و تعتبر نسبة الاصابة بها حول العالم بنسبة 1 الى 2 % من نسبة السكان في العالم , و البهاق مرض يصيب الخلايا الصبغية في جسم الانسان , و التي تقع تحديدا في قاع البشرة و يتسبب بظهور بقع بيضاء شاحبة اللون لا يوجد فيها أية أصباغ , و غالبا ما يحيط البقع البيضاء لون بني .


من المتوقع أن يصيب البهاق المريض في أي مكان من جسمه , و لكن تعتبر بعض الأماكن أكثر عرضة من غيرها للاصابة بمرض البهاق , مثلا يعتبر الوجه و الرقبة و الصدر و الفخذين و الأماكن الحساسة مثل الابطين و الأماكن التناسلية من أكثر الأماكن عرضة للاصابة بالبهاق , اضافة أن الأماكن المحروقة أو المصابة بجروح , غير أن الشعر كذلك قد يصاب بالهاق فيتحول لونه الى الأبيض , و ينطبق هذا على شعر الجسم و شعر الرأس و الوجه .


يرتبط مرض البهاق عادة بالعوامل الوراثية , فيصاب بالبهاق من لديه تاريخ وراثي مرتبط بالمرض , فمن لديه اصابات في العائلة بهذا المرض يكون معرض أكثر للاصابة به , و بالعادة تبدأ الأعراض قبل سن العشرين .


لعلاج مرض البهاق يوجد عدة طرق :

أولا : التعرض للعلاج بالطرق الموضعية مثل الكريمات و الدهانات و الحقن الموضعي للجلد .

ثانيا : التعرض للعلاج بالأشعة الفوق بنفسجية .

ثالثا : التعرض للعلاج الجراحي , على سبيل المثال زراعة الخلايا الصبغية , أو يمكن تطعيم الجلد المصاب بالمرض بجلد سليم , و ذلك فقط في حالة البهاق الثابت أي الذي لا يظهر أي استجابة لطرق العلاج الأخرى .

رابعا : تتم ازالة اللون المتبقي في الجسم كله و بذلك يصبح الجسم خالي كليا من الصبغة , و ذلك باستخدام مركب طبي باشراف طبي دقيق . يجب على المصابين بالبهاق المداومة على استخدام واقيات الشمس خوفا من حروق الشمس الدائمة .