مرض الرعاش

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٤ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٧
مرض الرعاش



سأتكلم في هذه المقالة عن مرض يسمى مرض الرعاش ، كثير منا وأنا شخصيا من الأناس الذين كانوا يظنون أن مرض الرعاش هو نفسه مرض باركنسون ، وأن هذين الاسمين يطلقان على نفس المرض الذي هو مرض باركنسون أو مرض محمد علي كلاي ، لكن بعد دراستنا في الطب لمادة الأعصاب اكتشفت أن كلا المرضين يختلفان عن بعضهما فهناك العديد جدا من الأمراض التي تؤدي للرعاش ومرض الرعاش يشمل أنواع كثيرة من بينها و أشهرها مرض باركنسون لكن هناك أسباب أخرى ، لذا أحببت أن نتعرف من خلال هذا المقال ما هو الرعاش ؟ وما هي أسبابه بالإضافة إلى الباركنسون ؟ وكيف نميز كل نوع من أنواع الرعاش ؟ وكيف تعالج ؟

مرض الرعاش يعرف بأنه حركات غير إرادية ومتكررة و إيقاعية سببها انقباضات متقطعة للعضلات وغالبا ما يؤثر على طرف أو أكثر من الأطراف ، وفي بعض الأحيان ولكنها أقل يؤثر كذلك على الرأس والجذع والفك مؤديا إلى ما يسمى بالترنح ، والرجفة الواضحة في فترة الراحة بمعدل 4-5 مرات في الثانية دائما تكون بسبب مرض باركنسون ، بينما الرجفة الموضعية الصافية والتي تكون بمعدل 8-10 مرات يوميا فمن الممكن أن تكون رجفة فسيولوجية طبيعية مع زيادة فيها أو من الممكن أن تكون ما يسمى بالرعاش المجهول السبب (الأساسي )، و أما الرعاش القصدي والذي يظهر بسبب الحركات الإرادية باتجاه معين وغالبا ما يكون بسبب أمرض المخيخ .



مواضيع اخرى عن مرض الرعاش

اقرأ المزيد عن رعاش باركنسون

اقرأ المزيد عن أنواع الرعاش

اقرأ المزيد عن علاج الرعاش

اقرأ المزيد عن ملخص عن مرض الرعاش


فيديو عن مرض الرعاش

للتعرف على المزيد من المعلومات عن مرض الرعاش شاهد هذا الفيديو.


المراجع

1- Lionel ginsberg , 2008 , lecture notes in neurology , New york , amazon co .


2-cristopher’s hasslet and others, 2009 ,Davidson’s principles and practice of medicine ,New york , Churchill livingistone .


3- Fauci and others , 2009 , Harrison’s manual of medicine , USA , McGraw-hill .