مرض نقص المناعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:١١ ، ٣١ مارس ٢٠١٤
مرض نقص المناعة

مرض نقص المناعة


و هي الحالة المرضية التي تصاب فيها القدرة المناعية للمريض بالضعف أو الانعدام على مقاومة الأمراض .

في معظم الأحوال تكون الاصابة بنقص المناعة مكتسبة (نقص المناعة الثانوي) , و هناك بعض الأطفال يولدون و هم يعانون من مشاكل في جهازهم المناعي (نقص المناعة الأولي) .

بعض المرضى الذين يعانون من أمراض معينة و يحتاجون زراعة أعضاء يضطرون أن يتناولوا أدوية و ذلك لتثبيط مناعتهم حتى يتفادوا رفض جسمهم لذلك العضو , بينما أخرون يعانو من مشكلة المناعة النفرطة و الزائدة عن الحد الطبيعي , الأشخاص الذين مناعتهم أقل يكونون أكثر حساسي و تعرض للعدوات الانتهازية , اضافة الى العدوى الطبيعية التي تصيب العدوى الطبيعية .


أنواع مرض نقص المناعة :

أولاً : حسب الجزء المتأثر :

1 : نقص المناعة الخلطي : ترتبط أعراض هذه الحالة بالمسبب , لكن عموما تتمثل الأعراض بنقص الغاماغلوبولين (وهو نقص شديد في نوع واحد أو أكثر من نوع من الأجسام المضادة) بحيث يتجلى ذلك بعدة أمراض متكررة ليست شديدة في الجهاز التنفسي , اضافة الى ذلك تشمل أعراض نقص المناعة الخلطي في بعض الأحيان انعدام الغاماغلوبولين و التي تتجلى بالأمراض الخطيرة و التي غالباً ما تكون مميتة . ( وهو عدم إنتاج جميع أو معظم الأجسام المضادة نهائيا )


2 : نقص الخلايا التائية : وهي غالباً ما تقوم بالتسبب باضطرابات ثانوية , مثلا تسبب متلازمة نقص المناعة المكتسبة .


3 : نقص الخلايا البيضاء المحببة : و يشمل ذلك أولا نقص أو انعدام في الخلايا البيضاء المحببة مثل النقصان في عدد العدلات , و يشمل ثانيا نقص الخلايا البيضاء المحببة الانخفاض و التضاؤل في عمل الخلايا و ذلك مثل الورم الحبيبي المزمن .


4 : انعدام الطحال : و ذلك حيث تنعدم كليا وظيفة الطحال .


5 : نقص المتمم : و ذلك حيث تضعف و تخف وظيفة الجهاز المناعي المتمم .

اقرأ:
751 مشاهدة