مساحة الأردن وعدد سكانها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٢ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٦
مساحة الأردن وعدد سكانها

الأردن

يُطلق عليها رسميّاً المملكة الأردنية الهاشمية، وهي دولة عربية مسلمة تقع في الجنوب الغربي من قارّة آسيا، تحديداً في وسط الشرق الأوسط، وتشترك بالحدود مع سوريا شمالاً، ومع الدولة الفلسطينيّة غرباً، والجمهوريّة العراقية شرقاً، والسعودية جنوباً.


تُطل على خليج العقبة الموجود في جنوبها الغربي، وتطل مدينة العقبة الأردنية على البحر الأحمر، وهو منفذ الأردن البحري الوحيد، وسُميّت الأردن بهذا الاسم نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر من حدودها الغربية.


تم تأسيس إمارة شرقي الأردن في عام 1921 على يد الأمير عبد الله الأول بن الحسين، وحصلت على استقلالها عن بريطانيا في عام 1946، وعاصمة الدولة هي مدينة عمّان.


المساحة وعدد السكان

تَبلغ مساحة المملكة الأردنية الهاشمية ما يُقارب 89.213 كم2 (أي حوالي 34.445 ميلاً مربعاً)، وأغلب مساحتها من اليابسة والّتي تُقدر بحوالي 88.884 كم2.


يبلغ طول حدود الأردن الشمالية مع سوريا حوالي 375 كم، وطول الحدود الغربية مع فلسطين 97 كم ومع إسرائيل 238 كم، والحدود الشرقية مع العراق حوالي 181 كم، وطول الحدود من الجزء الشرقي والجزء الجنوبي مع السعودية حوالي 744كم.


كما يَبلغ طول الشريط الساحلي للبلاد قرابة 26كم، أمّا فيما يتعلق بعدد سكان الأردن فقد بلغ قرابة 9.531.534 نسمة حسب تقديرات عام 2015م، منهم 6.7 مليون نسمة من الأردنيين والباقي من جنسيات عربيّة وأجنبية، وأكثرهم من اللاجئين السوريين بما يقارب 1.4 مليون نسمة، وجنسيات مصرية، وعراقية ، ويمنية، ولبنانية، وسودانية وغيرهم.


التضاريس

يتألف سطح المملكة الأردنية الهاشمية مما يلي:

  • مناطق وادي الأردن: يمتد هذا المنخفض على أراضي الأردن بطول 370 كيلومتراً، يبدأ من مصب نهر اليرموك وينتهي بخليج العقبة، وجزء منه يصب في البحر الميت، وهو أخفض نقطة بالبحر الميت، ويرتفع لمنسوب 240 متراً فوق سطح البحر.
  • المرتفعات الجبلية: تُشكل المرتفعات الجبلية فاصلاً بين الصحراء الشرقية ووادي الأردن، وهي عبارة عن هضبة تتخللها سلسلة من الجبال كجبال عجلون، وجرش، وغربد في الشمال، وجبال العاصمة عمان في الوسط، وجبال الشراه في الجنوب.
  • البادية: هي الصحراء الشرقيّة، وهي امتداد شرقي لهضبة المرتفعات الجبليّة، وامتداد شمالي لهضبة السعودية، وامتداد جنوبي لهضبة بادية الشام، وتتميّز بأراضٍ متموّجة منها صحراوية ومنها جبلية كجنوب معان وغربها، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام: بادية شمالية، ووسطى، وجنوبية.
  • السهول: أهم السهول في الأردن هو سهل حوران في شمال البلاد والذي يمتد من الرمثا بالأردن وصولاً إلى مدينة درعا بسوريا.