مساحة المغرب وعدد سكانها

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٢ ، ٢٢ مايو ٢٠١٦
مساحة المغرب وعدد سكانها

المغرب

تقع في الجهة الغربيّة الشمالية من قارة إفريقيا، وعاصمتها الرّباط، ويحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الغرب المحيط الأطلسي، ومن الشرق الجزائر، ومن الجنوب موريتانيا، وهي دولة ذات نظام ملكي برلماني دستوري، وتعتبر الدولة الوحيد التّي ليست عضواً في منظمة الاتحاد الإفريقي، وسنتعرّف في هذا المقال على مساحتها، وعدد سكانها.


عدد سكان المغرب

يبلغ عدد سكّان المغرب حوالي 29.8 مليون نسمة، وذلك حسب إحصائية عام 2004م، ويقدّر معدل الزيادة السنوية فيها ما يقارب 2.6%، ويعتنق غالبية سكانها الدين الإسلامي، ويصل عدد الأقلية في المغرب حوالي 7000، أي أكثر من 100000 مواطن أجنبي، ويعود أغلبهم لأصول فرنسيّة، وإسبانية.


مساحة المغرب

تقدر مساحة المغرب بحوالي 446.550 كم2، وتبلغ مساحة مسطحاتها المائية والمياه الإقليمية حوالي 172.487 كم2، ويوجد فيها أكبر مساحة غابات في الوطن العربي، حيث تقدر مساحتها 90 كم2، وتنقسم المغرب إلى ست عشرة جهة، وتنقسم الجهات إلى 62 محافظة ومقاطعة.


السياحة في المغرب

تعتبر المغرب من البلاد الّتي تمتلك طبيعة فريدة من نوعها، وتتميّز بموقع استراتيجي، حيث تشرف على البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة لتضاريسها المتنوعة بين الهضاب، والجبال، والبحار، وتوجد فيها مجموعة من المطارات الدولية في العديد من المدن، مثل فاس، ومراكش، وجدة، والعيون، وطنجة، إضافةً لامتلاكها موانئ مميّزة موجودة في الدار البيضاء، وطنجة، والمحمدية، وأكادير، والناظور، والداخلة.


أهم المعالم السياحيّة في المغرب

  • ساحة جامع الفنا: تقع في مدينة مراكش بالمغرب، وتعتبر القلب النّابض للمدينة، فهي نقطة التقاء بين القصبة المخزنية، والملاح، والمدينة، وهناك الكثير من السياح الذين يذهبون إليها كل سنة لمشاهدة العروض المشوقة، مثل عروض مروضي الأفاعي، والقصص، والموسيقيين، وغيرها الكثير.
  • جامع الكتبية: يقع في مدينة مراكش، وهو قريب من ساحة جامع الفنا، وهو من المعالم التاريخية الإسلامية العريقة.
  • حدائق المنارة: يعود تاريخ إنشائها إلى عصر الموحدين، وكانت تستخدم في السابق لتدريب الجنود على ممارسة السباحة، ومع بداية القرن الثاني عشر زيّنوها بأشجار الزيتون.
  • متحف مراكش: يقع في وسط مدينة مراكش، وهو قريب من مدرسة ابن يوسف الدينية، وقد بني في القرن التاسع عشر، على يد مهدي منبهي.
  • جبال الأطلس الصغير: تنتمي إلى سلسة جبال الأطلس، حيث تشكل القسم الجنوبي منها، ويبلغ ارتفاعها حوالي 3300 عن مستوى سطح البحر.
  • حدائق أكدال: هي منتزه طبيعي، يقع في مدينة مراكش، ويوجد فيها الكثير من أشجار الزيتون، والمشمش، والبرتقال، وتعتبر من أفضل الأماكن التي يزورها الناس للاستمتاع بالهدوء والاستجمام.