مساحة دولة مصر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٩ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٦
مساحة دولة مصر

مصر

تقع جمهوريّة مصر العربية في الجهة الشمالية الشرقية من قارّة إفريقيا، ويحدها من الجهة الشماليّة البحر الأبيض المتوسط، ومن الجهة الشرقية البحر الأحمر، ومن الجهة الشماليّة الشرقيّة فلسطين، ومن الجهة الغربيّة ليبيا، ومن الجهة الجنوبيّة السودان.


مساحة مصر

تبلغ مساحتها الإجمالية ما يقارب 1.002.000 كم2، ومساحتها المأهولة تقدر بحوالي 78990 كم2، أي ما يعادل 7.8% من المساحة الكليّة، وتقسم جمهورية مصر العربية إلى 27 محافظة.


أهم الأماكن السياحيّة في مصر

  • المتحف المصري: يضم أكثر من 120 قطعة أثريّة مصريّة قديمة، وهو من أهم مظاهر جذب السيّاح في القاهرة، ويتكون من طابقين، الأرضي، والأول، ويضم الطابق الأرضي مجموعة مختلفة من أوراق البردي، والعملات المعدنيّة الّتي كان يستخدمها المصريون القدماء، أمّا فيما يتعلق بالطابق الأول فهو يضم التحف الّتي تعود لأواخر السلالات المصريّة القديمة، وتضم العديد من القطع الأثريّة المأخوذة من وادي الملوك، ويضم المتحف أجزاءً من قبر توت عن خآمون، بالإضافة إلى غرف للمومياوات، حيث يحتوي على 27 مومياء ملكية من العصر الفرعوني.
  • مسجد ابن طولان: يعتبر من أقدم المساجد في القاهرة، وقد قام بتأسيسه أحمد بن طولون الحاكم العباسي في مصر، وتمّ تشييد حول المسجد قاعة واحدة مغطاة من كافة الجوانب، بالإضافة إلى المئذنة والّتي تحتوي على درج خلفي، وقد تمّ تصوير العديد من الأفلام العالمية فيه، مثل الفيلم العالمي لجيمس بوند.
  • نهر النيل: يعتبر من الطرق الشائعة لزيارة صعيد مصر، وهو مصدر الحياة في مصر منذ المصريين القدماء، وتسافر عبره السفن للذهاب إلى الأقصر، وأسوان، والفلوكة.
  • أهرامات الجيزة: تعتبر من أهم مظاهر جذب السياح، وقد تمّ بناؤه على مدى ثلاثة أجبال للملوك خوفر، ومنقرع، وخفرع، ويقدر طوله بحوالي 139 متر، أي ما يعادل 455 قدم، ويعتبر من أكبر الأهرامات.
  • معبد الكرنك: هو من أكبر المواقع الدينية القديمة، ويمثل العمل المشترك لأجيال عديدة من البناة المصريين، ويتكوّن من ثلاثة معابد، وهي المعبد الرئيسي، والصغير، والخارجي، ومن أكثر الأماكن المشهورة فيه هي قاعة الأعمدة الكبرى، والتّي تقدر مساحتها بحوالي 5000 م2، ويوحد فيها 134 عمود مرتب في 16 صف.
  • منطقة دهب: تقع في الجهة الشماليّة من شرم الشيخ، وهي عبارة عن مدينة معزولة تحولت إلى منتج سياحي خلاب، ويمكن ممارسة العديد من النشاطات فيها، مثل ركوب الأمواج، والغوص، والغطس، وركوب الجمال، وتعتبر من أكثر الأماكن شعبية في منطقة البحر الأحمر.