مساحة غزة وعدد سكانها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٢ ، ٢٤ مايو ٢٠١٦
مساحة غزة وعدد سكانها

غزّة

تعدّ غزة واحدةً من مدن فلسطين المحتلّة، وهي مدينة ساحليذة مطلّة على البحر الأبيض المتوسّط من الجهة الجنوبيّة، وتقعُ جغرافيّاً في الجهة الشماليّة من قطاع غزة، ومناخُها مناخ متوسّطيّ جافّ ومعتدل في فصل الشتاء، وحارّ في فصل الصيف، وتحتوي على عدّة مناطق منها: حي الشجاعيّة، وحيّ التفاح، وحيّ الرمال، ومخيّم جباليا، ومخيم الشاطئ، ووحي الشيخ لجين، ومخيم النصيرات.


مساحة غزة

تعتبرُ غزّة من أكبر المدن في قطاع غزة، حيث تبلغُ مساحة أراضيها ستةً وخمسين كليومتراً مربّعاً، وترتفعُ عن مستوى سطح البحر خمسة وأربعين قدماً.


عدد السكان

بلغ عدد سكانها في العام 1596م 6,000 نسمة، وفي العام 1882م بلغ عدد سكانها 16,000 ألف نسمة، وفي العام 1922م بلغ عدد سكانها 17,426 ألف نسمة، وفي العام 2013م 700.000 ألف نسمة، ويتحدّث السكانُ اللغةَ العربيّة التي تعتبر اللغة الرسميّة في فلسطين، كما يدينُ أغلبيّة السكان بالديانة الإسلاميّة، وأقلية جداً منهم يدينون بالديانة المسيحيّة.


الاقتصاد

يعتمدُ اقتصادُها على كلٍّ من: القطاع الزراعيّ الذي من أهمّ محاصيلِه القمح، والقطن، والبطاطا، والبطّيخ، والّليمون، والبرتقال، والعنب، والتين، والبندورة، والشعير، والفراولة، والشمام، والخيار، والورد، وعلى القطاع الصناعيّ المتمثّل في صناعة التطريز، والنسيج، والأثاث، والصابون، والزجاج الملوّن، وعلى قطاع الصيد، وعلى قطاع تربية المواشي كالأغنام، وتصدير الأزهار، وعلى عائداتِ الميناء، وعلى القطاع السياحيّ.


المعالم السياحية والتاريخية

منها: مدينة بيت جلايم الكنعانيّة، وزاوية الأحمديّة، و سوق القيساريّة، وكنيسة القديس برفيريوس، والجامع العمريّ، وحمام السمر، ودير القديس هيلاريون، والمجلس التشريعيّ الفلسطينيّ، وجامعة الأزهر، والجامعة الإسلاميّة، وساحة الجنديّ المجهول، وكنيسة الروم الأرثوذكس.


مشاكل غزة

تعاني المدينة من الكثير من المشاكل، منها:

  • الاحتلال الإسرائيليّ والحصار المستمرّ.
  • انقطاع التيّار الكهربائيّ.
  • الحروب المتتالية.
  • الجدار الفولاذيّ.
  • إغلاق المعابر.


معلومات عامة عن غزة

  • تقع المدينة فلكيّاً على دائرة عرض 31.51667 شمال خط الاستواء، وعلى خطّ طول 34.48333 شرق خط جرينتش.
  • تأسّست غزة في القرن الخامس عشر قبل الميلاد، على يد الكنعانيّين.
  • احتلت المدينة من قبل محتلين ومستعمرين كثر منهم: الفراعنة، والرومان، والإغريق، والعثمانيين، والإسرائيليّين.
  • في العام 1893م تمّ تأسيس أول مجلس بلديّن وكان برئاسة علي خليل الشوا، ومن أشهر رؤساء بلديّة غزة: فهمي الحسيني، وسعيد الشوا، وعمر صوان، ومحمود أبو خضرة، وراغب العلمي، وعمر الصوراني، وحمزة تركماني، ومنير الريس، ومجد أبو رمضان، ونصري خيال.