مساحة قطر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٦ ، ٢٤ فبراير ٢٠١٦
مساحة قطر

قطر

قطر من الدول العربية، ولفظ اسمها من اللغة الرومانية، التي ذكرت بلفظ كتارا، وكدارا، وقطارا على الخرائط الرومانية، وعاصمتها مدينة الدوحة، ونظام الحكم فيها إمارة وراثية دستورية، والسلطة التشريعية بيد مجلس الشورى، والعملة الرسمية لها هي الريال القطري، ويرمز له QAR.


وتعتبر قطر من الدول التي تتسم بارتفاع دخلها، ومن دول التنمية البشرية العالية جداً، واستقلت قطر عن الدولة العثمانية في عام 1913 ميلادياً، واستقلت عن المملكة العربية المتحدة بريطانيا في العام 1971 ميلادياً في اليوم الثالث من شهر كانون الأول/ديسمبر، وعيدهم الوطني في الثامن عشر من شهر كانون الأول/ ديسمبر.


الجغرافيا

  • الموقع: تقع قطر في جغرافياً في مياه الخليج العربي في شبه الجزيرة العربية الواقعة في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتتصل بالبر مع المملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، والإمارات العربية المتحدة،
  • المساحة: تبلغ عدد مساحة أراضي قطر إحدى عشر ألف وخمسمائة وواحد وعشرين كيلومتراً مربعاً، أي مائة وأربعة وستين ميلاً مربعاً.
  • التضاريس: تحتوي قطر على عدة تضاريس متنوعة مثل: الجزر: والتي من أهمها جزر حالول، وجزر الأسحاط، وجزر شراعوه، والهضاب الكلسية، والجبال مثل: جبل فويرط الواقع في الشمال من قطر، والخلجان، والأخوار، والمنخفضات، والأحواض، والتلال، والصحاري.


التقسيم الإداري

كانت قطر قديماً تقسم إلى عشر بلديات، أما اليوم فتقسم إدارياً إلى سبع بلديات هي: بلدية الريان، وبلدية أم صلال، وبلدية الدوحة، وبلدية الشمال، وبلدية الخور، وبلدية الوكرة، وبلدية الضعاين.


السكان

يبلغ عدد سكان قطر 1.963.124 نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2013 ميلادياً، وبلغ عدد السكان في عام 2015 ميلادياً 2.404.776 نسمة، ولغة السكان الرسمية هي اللغة العربية، ويتشكل السكان من مزيج من الأعراق متمثلاً في العرب بنسبة أربعين بالمئة، والهنود بنسبة ثمانية عشر بالمئة، والباكستانيين بنسبة ثمانية عشر بالمئة، والإيرانيين بنسبة عشرة بالمئة، وأعراق أخرى بنسبة أربعة عشر بالمئة، ويدين أغلب السكان بالديانة الإسلامية، لكن هناك أقليات تدين بالديانة المسيحية، والديانة الهندوسية.


الاقتصاد

يعتمد اقتصاد قطر على: المنتجات الزراعية مثل: الفواكه، والخضار، والمنتجات الحيوانية مثل: الألبان، والأجبان، وصيد الأسماك، وتربية المواشي، والنفط: وهو مورد أساسي لاقتصادها، حيث تنتج مليون برميلاً من النفط يومياً، والغاز الطبيعي، والموارد المعدنية مثل: الحديد، والألمنيوم، فهي تنتجه وتصدره، والصناعات البتروكيماوية مثل: الفولاذ، والإسمنت.


الأماكن الأثرية

تملك قطر عدداً من الأماكن الأثرية منها:

  • منطقة سيلين.
  • سوق واقف الشعبي الواقع في وسط عاصمتها الدوحة.
  • منطقة الزبارة.
  • منطقة خور العديد.