مشروبات لعلاج الكحة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٢ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٦
مشروبات لعلاج الكحة

مشروبات لعلاج الكحّة

تعتبر الكحّة من الأعراض المصاحبة للإصابة بالبرد، أو الرشح، أو الإنفلونزا، وهي الطريقة التي يتم من خلالها تخليص الرئتين والشعب التنفسية من الجراثيم والفيروسات، وبما أنّها تسبّب التعب والألم للأشخاص المصابين بها سنعرّفكم في هذا المقال على أهمّ المشروبات الطبيعية للتخلّص من هذه المشكلة بشكلٍ سريع.


منقوع الجوافة

الجوافة ولنكون أكثر دقّة منقوع أوراق الجوافة، حيث ينصح بنقع كميةٍ من أوراق الجوافة في كوبٍ من الماء المغلي، وتركها لمدّةٍ لا تقلّ عن ثلاث ساعاتٍ قبل شربها، مع الحرص على عدم شربها أكثر من مرتين خلال اليوم الواحد للتخلّص من الكحّة والتهابات الشعب التنفسيّة ومشاكل الجهاز التنفسيّ المختلفة.


شراب العسل الطبيعي

العسل الطبيعيّ أحد أهمّ المواد الطبيعيّة التي تستخدم لعلاج السعال ومشاكل الجهاز التنفسي، حيث إنّه يحتوي على العديد من المواد المطهرة والمضادة للالتهابات، ويكون استخدام العسل من خلال إذابته في الماء الدافئ، وشربه بشكلٍ يوميّ لحين العلاج، أو من خلال مزجه مع القليل من عصير الليمون الحامض.


منقوع الزنجبيل

مشروب الزنجبيل هو مشروبٌ ذو طعمٍ حاد وحارق، يساعد على التخلص من الفيروسات والجراثيم في الجسم، وطرد البلغم، وعلاج السعال والكحّة، ولكن يشار إلى ضرورة عدم شربه بكثرة من قبل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعٍ في ضغط الدم، ولتحضيره يجب تقشير حبّة الزنجبيل، وتقطيعها إلى شرائح، ثمّ غليها في الماء لبضعة دقائق، ويمكن تحلية الزنجبيل بملعقةٍ صغيرة من العسل.


مغلي الزعتر

الزعتر هو من الأعشاب العطرية ذات الرائحة القوية والنفاثة، ويستخدم في صناعة الأدوية المختلفة لعلاج العديد من الأمراض، وأهمها الإنفلونزا أو الرشح، وما يصاحبه من كحّةٍ ومشاكل في التنفس، حيث يتمّ إعداده من خلال غلي أوراقه لبضعة دقائق، وشربه ساخناً.


مغلي اليانسون

اليانسون هو من النباتات ذات الرائحة اللطيفة والجميلة، يدخل في صناعة الحلويات والمشروبات المختلفة، وهو يعتبر من العلاجات الفعالة للتخلّص من الكحّة والبلغم، هذا عدا عن دوره الكبير في تهدئة الأعصاب، وعلاج مشاكل واضطرابات النوم، حيث إنّه يحتوي على العديد من الأملاح المعدنية مثل: الحديد، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الألياف والفيتامينات وغيرها، ويكون استخدامه من خلال غلي كوبٍ من الماء، وسكبه فوق ملعقةٍ كبيرةٍ من بذور اليانسون، وشربه مرتين خلال اليوم.


عصير الليمون

يعدّ الليمون من أكثر المشروبات الطبيعيّة المستخدمة لعلاج الكحّة، وذلك بسبب احتوائه على المواد المضادة للفيروسات والمطهرة، بالإضافة إلى الفيتامينات المتعددة وأهمها فيتامين ج، ويتمّ تحضير مشروب الليمون من خلال مزجه مع الماء وتحليته بالقليل من العسل الطبيعيّ للحصول على نتيجةٍ أفضل.


عصير الجزر

يحتوي الجزر على نسبةٍ عاليةٍ من الفيتامينات والأملاح المعدنية التي من شأنها زيدة مناعة الجسم، وجعله أكثر قدرةً على التصدي للأمراض والعدوات المختلفة، ويتم استخدامه في علاج الكحّة من بعد نقعه لليلةٍ كاملةٍ في الماء، ثمّ عصره مع القليل من البرتقال والليمون الحامض للحصول على طعمٍ لذيذ وتحقيق نتائج أفضل.


مهروس الثوم

يعتبر الثوم من أقدم أنواع الخضروات التي تعرف عليها الإنسان، وقام باستخدامها في علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، حيث أنه يحتوي على المواد المطهرة، والمضادة للجراثيم، هذا بالإضافة إلى المواد الطاردة للمخاط والبلغم عن الصدر، كما أنّه يساعد على زيادة مناعة الجسم، ووقايته من الإصابة بالعدوات المختلفة، ويكون استخدامه من خلال هرسه شربه مع القليل من الماء والعسل.