مصطلحات محاسبية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٠ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٤
مصطلحات محاسبية

لكل علم مصطلحاته ، و علم المحاسبة تجد فيه مصطلحات هامّة جداً لأصحاب رؤس الأموال ، فعلى ضوء الفهم الدقيق للمصطلح يتم توجيه الإستثمارات .

سنعرض في هذه المقالة جزءا من مصطلحات علم المحاسبة الهامة ، علماً أنّ هذا العلم يضم آلاف المصطلحات ، و لكننا سنأخذ أكثر هذه المصطلحات شيوعاً و نعرفها بإيجاز شديد للفائدة :

الأصول : مصطلح يشير إلى جميع ما هو واقع تحت تصرف المنشأة ككيان معنوي ( و ليس أصحابها أو الشركاء فيها ) من ممتلكات مادية أو معنوية ، و يشمل ذلك الأموال النقدية و البضاعة و السيارات و الأثاث و الأراضي و المباني و الآلات و الشهرة و براءات الإختراع و غير ذلك ، أو حكمه أن يؤول إليها أو تؤول منفعته إليها كالديون على الغير و الأموال المدفوعة كدفعات مقدمة لمقتنيات أو خدمات ستسلم في فترات مالية لاحقة.

الإلتزامات : و هي ما يتوجب على الشركة دفعه للغير و يمثل ديونا للغير على المنشأة مثل القروض و الذمم الدائنة المطلوب تسديدها و المستحقات المالية عن خدمات أو غير ذلك عن فترة مالية سابقة.

حقوق الملكية : و يمثل الفرق بين الأصول و الخصوم ، أي أن صافي ما يملكه أصحاب المنشأة هو كامل ممتلكاتها ( أصولها ) مطروح منه كامل إلتزاماتها.

الإيرادات : هي الموارد الإجمالية الداخلة إلى الشركة، و تدخل إلى الشركة عن طريق ممارسة النشاط التي أسست من أجله.

المصروفات : هي الموارد الإجمالية المضحى بها ( الخارجة من الشركة )، و هي تنفق في سبيل توليد الإيراد.

الأرباح : هي صافي الزيادة في الموارد التي تسيطر عليها المنشأة أو بعبارة أخرى هي عبارة عن الإيرادات مطروح منها المصروفات حيث أنّ الفرق يمثل زيادة صافية في الموارد المسيطر عليها من المنشأة أي إرتفاعاً في حقوق ملكية أصحاب المنشأة.

الخسائر : هي صافي النقص في الموارد التي تسيطر عليها المنشأة أو بعبارة أخرى هي عبارة عن الإيرادات مطروح منها المصروفات ( في حين تكون المصروفات أكبر من الإيرادات فيكون الناتج رقماً سالباً ) ، و يشكل الناتج نقصا صافيا في الموارد المسيطر عليها من الشركة أي إنخفاضاً في حقوق ملكية أصحاب المنشأة .