مطويه عن مرض السكري

مطويه عن مرض السكري


يعد مرض السكري من الامراض المنتشره في العالم ويعتبر من احد الامراض المزمنه التي يصاب بها الملايين من الناس سنويا لاسباب غير محدده ولم تصل الدراسات الى تحديد سبب معين للاصابه بالمرض .


تنقسم الاصابه بمرض السكري الى نوعين :

النمط الاول والذي يصيب المريض بسبب عدم مقدره البنكرياس على انتاج الانسولين ويمكن ان يصيب هذا النمط أناس اصحاء لا وزنهم مثالي وبصحه جيده الا ان سبب الاصابه غير معروف وينتشر هذا النمط في اميركا الشماليه واوروبا ويصيب بشكل كبير الاطفال مما جعلهم يسمونه بسكري الاطفال ويمكن معالجة هذا النمط باخذ حقن الانسولين بشكل يومي لمدى الحياه , وان ارتفاع مستوى السكر في هذا النمط يمكن ان يهدد الحياه اما نقصه فيسبب تشنجات وفقدان للوعي ويجب معالجة الحاله على الفور .


اما النمط الثاني من المرض فيتميز بأنه مقاوم لمفعول الانسولين بالرغم من وجوده وقلة افرازه , مما يساهم في زيادة الجلوكوز في الدم لعدم استجابة الخلايا للانسولين ويمكن ضبط هذه الحالة باعطاء ادوية تساعد على امتصاص الانسولين في الخلايا مما يساهم في تقليل الجلوكوز في الدم . وتوجد العديد من النظريات حول اسباب الاصابه بهذا النمط منها الدهون المتراكمه حول الاعضاء الداخليه بالجسم وبخاصه في منطقة البطن وايضا التقدم بالعمر فحوالي 20% من كبار السن يعانون من السكري وايضا التاريخ الوراثي بالعائله له اثره في التسبب في الاصابه بمرض السكري , وفي العقود الاخيره انتشر اصابة الاطفال بالسكري ذو النمط الثاني بسبب السمنه والعادات الغذائية الخاطئة .


عند الاصابة بهذا المرض تتأثر اعضاء الجسم الاخرى منها :

- الاعصاب : فيمكن ان تصاب الاعصاب بالتلف وذلك لسبب غير معروف مما يسمى"باعتلال الاعصاب السكري" ويشمل الاعصاب الممتده الى القدمين فيشعر المصاب بالتنميل او بالبروده , ويجب على المريض ان يتجنب تعريض هذه المناطق للأذى او لبس الاحذيه الضيقه وصب المياه الساخنه عليهم مع مراقبة القدمين يوميا لاكتشاف وجود اي تورم او احمرار .

- القدره الجنسيه : يعاني المصاب بمرض السكري من خلل في الوظيفة الجنسيه ويوعز السبب الى تلف الاعصاب الممتده الى الاعضاء التناسلية ويمكن معالجة هذه الحالة عن طريق الجراحه او الادوية . كما تعاني المرأه التي اصيبت بالمرض بضعف الشهوه عند الجماع لنفس السبب ويمكن ان يصف لها الطبيب بعض الادويه لحل المشكله .

- تصلب الشرايين : ان ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤدي الى تلف في الاوعيه الدمويه الصغيره والكبيره فتراكم الدهون في الاوعيه يسبب تصلب الشرايين .

- اعتلال الشبكيه السكري : والذي ينتج بسبب تخثن الوعيه الدمويه الصغيره الموجوده خلف العينين مما يؤدي الى تسرب الدم الى داخل العين ومن ثم تغيم الجسم الزجاجي ويجب معالجة هذه المشكله على الفور حتى لا يفقد المريض بصره .

- الكليه : يعاني المصابون بالسكري بمرض كلوي سكري بسبب ارتفاع ضغط الدم الامر الذي يستدعي اعطاء ادوية لتخفيض ضغط الدم ويصف له الطبيب نظام غذائي قليل البروتين والاملاح , فالسكري يعيق عمل الكليتين في تنظيف الدم .