معرفة سرعة خط الإنترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ١٠ أبريل ٢٠١٨
معرفة سرعة خط الإنترنت

استخدام نافذة الأوامر دوس

يُمكن استخدام لوحة أو نافذة الأوامر دوس (بالإنجليزية: DOS Mode) للمُساعدة في معرفة سرعة خط الإنترنت، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • إغلاق كافّة البرامج، وخاصّة تلك التي تعتمد على الإنترنت وتنقل البيانات.
  • فتح نافذة التّشغيل من خلال الضّغط على زر "ابدأ" ومفتاح (R) في نفس الوقت.
  • سيظهر مُربّع حوار بعنوان "تشغيل" (Run)، حيث تُكتب الحروف (cmd).
  • الضغط على مفتاح (Enter) لفتح "موجّه الأوامر" (بالإنجليزيّة: Command Prompt).
  • هنا سيتم عرض الحد الأدنى والأعلى والمتوسّط لسرعة الإنترنت بعد كتابة كلمة (ping) وإتباعها بأي عنوان ويب، وبعدها إمهال النّظام بضع ثواني قبل عرض النّتائج التي ستكون مُقاسة بوحدة مللي ثانية (بالإنجليزيّة: milliseconds).


سرعة الإنترنت على جهاز بنظام ماك

يتم فحص سرعة الإنترنت على جهاز بنظام ماك من خلال اختيار مفتاح "خيارات" (Options) الموجود في أعلى الجهة اليُمنى للشّاشة، ومنه اختيار أيقونة (Wi-Fi)، وبعد فتح القائمة التّابعة لها ستظهر للمُستخدم العديد من الخيارات المُتاحة والمتعلّقة بتزويده بمعلومات حول شبكة الواي فاي الحاليّة، ومن ضمنها بيانات مُتعلّقة بسرعة خط الإنترنت.[٢]


سرعة الإنترنت على جهاز بنظام ويندوز

يُمكن معرفة سرعة الإنترنت على جهاز بنظام ويندوز من خلال النّقر على إشارة الواي فاي الموجودة على يمين الشّريط أسفل الشّاشة، ثُم النقر على "مركز الشّبكات والمُشاركة" (Network and Sharing Center)، حيث ستفتح نافذة تعرض حالة اتّصال الإنترنت من حيث السّرعة وأمور أخرى بعد النّقر على اختيار اتّصال الواي فاي (بالإنجليزيّة: Wi-Fi connection).[٢]


سرعة خط الإنترنت

يمكن معرفة سرعة الإنترنت من فاتورة مزوّد خدمة الإنترنت (ISP)، وذلك من خلال مُقارنة نتيجة فحص السّرعة بتلك التي تكون مُدوّنة على الفاتورة، كما يمكن معرفة السرعة من خلال استخدام الحاسوب الشخصي الموصول بالإنترنت من خلال وصلة إيرثنيت (بالإنجليزية: Ethernet cable) موصولة مباشرة بالراوتر، والسرعات المختلفة للإنترنت هي كالآتي:[٣]

  • السّرعة أقل من 3 ميغابايت: يسبب هذا المدى من السّرعة بُطئاً في تحميل بعض صفحات الويب، إلى جانب ظهور مشاكل في عرض الفيديوهات وملفات الموسيقى، مع جودة أقل في الصّوت.
  • السّرعة ما بين 3-5 ميغابايت: تقدّم هذه السّرعات عرضاً أفضل لملفات الوسيقى وتحميل صفحات الويب، ولكن دون حدوث تحسّن كبير على بث الفيديو.
  • السّرعة ما بين 6-10 ميغابايت: تُقدّم هذه السّرعات جودة عالية في بث الفيديو عالي الجودة وخاصّة إذا تمّ العرض على جهاز واحد، ولكن قد تنشأ مُشكلة عند القيام بعرض الفيديوهات على عدة أجهزة في نفس الوقت.
  • السّرعة ما بين 11-25 ميغابايت: تُقدّم هذه السّرعات جودة عالية في عرض وبث الفيديو عالي الجودة على عدّة أجهزة في نفس الوقت دون حدوث أي اختلال.
  • السّرعة أكثر من 25 ميغابايت: تُتيح هذه السّرعات إمكانيّة عرض الفيديوهات ذات دقّة عرض (4K) و(UHD) من مصادر وأجهزة مُتعدّدة في ذات الوقت، وذلك دون حدوث أية مشاكل أو اختلالات.


المراجع

  1. Shea Laverty, "How to Check Internet Speed in DOS Mode"، www.chron.com, Retrieved 19-3-2018. Edited.
  2. ^ أ ب DONG NGO (15-2-2017), "How to quickly find out your Wi-Fi speed on a computer"، www.cnet.com, Retrieved 19-3-2018. Edited.
  3. Daniel Nations (3-4-2017), "How to Test Your Internet Speed on the iPad"، www.lifewire.com, Retrieved 19-3-2018. Edited.