معلومات حول المغرب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ٩ يناير ٢٠١٧
معلومات حول المغرب

المغرب

المغرب ويُطلق عليها رسمياً اسم المملكة المغربية وعاصمتها مدينة الرباط، وهي إحدى الدول العربيّة التي تقع في أقصى الجهة الغربية الشمالية من قارة أفريقيا، وتطل أيضاً على البحر المتوسط، يحدّها من الجهة الغربية المحيط الأطلسي، وتشرف على دولة الجزائر من الجهة الشرقية، وموريتانيا من الجهة الجنوبية، وتبلغ مساحة الدولة قرابة 710.850 كيلومتراً مربعاً، سُميّت بالمغرب نسبة للاعتقاد العربي الشائع قديماً والذي يقول أنّ أشعة الشمس تشرق من اليابان وتغرب في دولة المغرب، أمّا نظام الحكم فيها فهو ملكي برلماني دستوري من خلال برلمانٍ منتخب من الشعب.


نبذة تاريخية عن المغرب

يعود تاريخ المغرب إلى ما قبل 4000 عامٍ تقريباً، حيث استوطنت فيها الكثير من الحضارات في المدة ما قبل الميلاد إبتداءً من الحضارة الآشولية، والإيبروموريسية، ثمّ جاءت الحضارة الموستيرية، وبعدها جاء الفينيقون الذين كانوا يعملون بالتجارة ، وقد أقاموا فيها الكثير من المستعمرات، مثل: مستعمرة وشالة، ومستعمرة ليكسوس، ثمّ جاءت بعدها الحضارة الأمازيغية.


أمّا الحضارات التي توالت عليها بعد الميلاد كانت أولها الحضارة الرومانية والتي بقيّت على أرض المغرب عدّة قرونٍ متتالية، حيث تميّزت هذه الفترة بالتطوّر والإزدهار التجاري مع المناطق المجاورة لها. ثمّ أصبحت تحت حكم الأمويين الذين نشروا عاداتهم وتقاليدهم في المنطقة، ثمّ تتالى عليها حكم الممالك وصولاً للعهد العثماني حين استرد السلطان العثماني إسماعيل بن علي الشريف مدينة طنجة المغربية من البريطانيين، ووحد المنطقة، وقد أصبحت المغرب بسبب مكانتها الاستراتيجيّة والاقتصاديّة مطمعاً للعديد من الدول الأوروبيّة، حيث وقعت تحت وصاية فرنسا خلال عهد السلطان عبد الحميد في العام 1912م، وحتّى إعلان استقلالها عام 1956م.


الديانات المغربية

كان سكان المغرب يدينون بالديانة المسيحية خلال القرن الثاني الميلادي، وعند قدوم الإسلام ووصوله إلى المغرب خلال العصر الأموي في العام 670م، أصبح هو الدين الرسمي في الدولة، ولكن قامت ثورة من البربر هناك ضدّ الدولة الأموية، أدّت إلى استقلال المغرب وتمّ تحويلها إلى مملكة المغرب بقيادة إدريس بن عبد الله، لكن تمّ اغتياله في عهد الدولة العباسية، وعندها ظهرت العديد من السلالات التي جاءت من الصحراء الكبرى وسيطرت عليها، وكان من أشهرها: السعديين الذين استمرّ حكمهم عليها حتّى عام 1659م.


معلومات عامة عن المغرب

  • تمّ عقد معاهدة صادقة مغربية أمريكية في العام 1777م، حيث كانت المغرب من أوائل الدول العربية والإفريقية التي اعترفت بأميركا عام 1787م.
  • وقعت المغرب عقود صداقةٍ مع أكثر من 7 دولٍ أوروبية.
  • هي الدولة الوحيدة في القارة الإفريقية التي لا تمتلك عضويةً في الاتحاد الإفريقي؛ بسبب عدم اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء المغربية.
  • يعتبر حزب العدالة والتنمية، وحزب الاتحاد الاشتراكي، وحزب الاستقلال من أشهر الأحزاب الموجودة في المغرب.
  • تحتلّ المغرب المرتبة الرابعة في دول الوطن العربي من ناحية االكثافة السكانية.
  • تحتلّ المرتبة الثالثة بين دول العالم في معدل الفوسفات على أرضها.
  • تفرض التعليم على جميع أفراد المجتمع، وتقدمه بشكلٍ مجاني في المرحلة الابتدائية والإعدادية.
  • تمتاز بتنوع الغطاء النباتي والحيواني فيها سواءً الحيوانات الأليفة أو البرية، والتي يعتبر الأسد البري من أشهرها.
  • تعتبر الدار البيضاء أكبر مدنها.
  • اللغات الرسمية السائدة فيها هي: اللغة العربية، والفرنسية والأمازيغية.
70 مشاهدة