معلومات عامة عن علم الأحياء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٧
معلومات عامة عن علم الأحياء

علم الأحياء

علم الأحياء أو علم البيولوجيا هو علمٌ يهتمُّ بدراسة الكائنات الحية، ظهر في أوائل ومنتصف القرن التاسع عشر، وهو علمٌ يهتمُ بدراسة كل ما يخصّ الكائنات الحية من الهياكل، والوظائف، والنمو، والتطور، وتحديدها، وتصنيفها.


تطور علم الأحياء

تطوّر علم الأحياء، بحيث أصبحَ مجالاً واسعاً ومنتقىً بشكلٍ أدق؛ إذ يتألف من فروعٍ عديدةٍ ومتفرعة، ومع ذلك يعتبر علم الأحياء علماً مترابطاً؛ إذ يُعرَّف بأنه الخلية أو الوحدة الأساسية للحياة، ومن أساسيات هذا العلم أنَّ جميع الكائنات الحية يمكن أن تبقى على قيد الحياة عن طريق استهلاك، وتحويل الطاقة، وتنظيم بيئتها الداخلية للحفاظ على الحياة المستقرة، أو بما يعرف بالتوازن الطبيعي.


تخصصات علم الأحياء

على الرغم من أنَّ علم الأحياء يُعتبر عموماً علماً حديثاً، إلَّا أنه استند إلى تقاليد وممارساتٍ، ومجالاتٍ متنوعةٍ بدأت منذ العصور القديمة، مثل: الطب، والتاريخ الطبيعي اللذين يعودانِ إلى عهد الممارسين الطبيين اليونانيين؛ مثل: أبقراط، وأرسطو الذي ساهم في فهم علم النباتات، ويتألف علم الأحياء من تخصصات فرعيةٍ تعرف بالمقياس الذي تدرس فيه الكائنات الحية، وتنقسم هذه التخصصات إلى الكيمياء الحيوية، والأحياء الجزيئية، والأحياء الخلوية، والكثير من التخصصات التي تدرس الوظائف الفيزيائية والكيميائية للأنسجة والأعضاء.


معلومات عن علم الأحياء

المعلومات التي يُقدمها لنا علم الأحياء مفيدةٌ جداً ومسلية، إذ توجد حولنا الكثير من الأشياء التي تعودنا على وجودها بالشكل أو اللون الذي تكون عليه دونِ معرفة السببَ وراء ذلك، وفيما يأتي أهم وأظرف المعلومات العامة حول علم الأحياء:

  • الحديد الموجود في الدم يُشكل حلقاتٍ من الذرات تُسمّى بالبورفيرين، وشكل هذا الهيكل ينتجُ عنه اللون الأحمر للدم، وهو يتأثر بكمية الأكسجين الموجودة في الجسم.
  • يتكوّن جسم الإنسان البالغ من مئة تريليون خلية، وتنقسم إلى أكثر من مئتي نوعٍ مختلفٍ من الأشكال.
  • يعتبر الهيكل العظميّ من أكثر الاشكال الهندسية والمعمارية قوةً مقارنةً بغيرها من نفس الوزن من الخرسانة الصلبة، فعظم الفخذ الذي يعمُ وزن الجسم أثناء المشي أكثر قوةٍ من الخرسانة الصلبة من نفس الوزن.
  • ينتج النخاع العظميّ مئتينِ وستين مليارَ خليةِ دمٍ حمراء، ومئةٍ وخمس وثلاثينَ خليةِ دمٍ بيضاء.
  • تتشكّل الرئة من ثلاثمئة مليون حويصلةٍ هوائية، وتقدّر مساحتها بأكثرَ من مئة مرةٍ أوسع من سطح جسم الإنسان.
  • يشعر الإنسان بالعطش عندما يفقد الكثير من السوائل، وعندما يزيد مستوى الملح في الدم.
  • يعتبر الجلد أكبرَ عضو في جسم الإنسان.
  • طول الإبهام يُساوي طول الأنف.
  • كل نواة في جسم الإنسان يتكوّن من حمض نووي يساوي طوله ستة أقدام.
  • ماغنيتوريسيبتيون Magnetoreception هي بوصلةٌ مغناطيسية موجودةٌ في معظم الطيور المهاجرة، والتي تُساعدها على التنقل باستخدام المجال المغناطيسيّ للأرض.