معلومات عن إزالة حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ٢٠ مارس ٢٠١٧
معلومات عن إزالة حب الشباب

حب الشباب

حبّ الشباب أو العُّد من الأمراض الجلدية الشائعة التي تظهر نتيجة لحدوث اضطراب وخلل في عمل الغدد الدهنية، ممّا يؤدّي إلى الإفراز المفرط للزيوت بالإضافة إلى وجود طبقة طبيعية من الخلايا الجلدية الميتة التي تسدُّ تلك المسامات وبالتالي تتجمع الإفرازات الدهنية لتُشكل بيئة مناسبة لتكاثر البكيتريا تؤدي إلى ظهور الحبوب والرؤوس بيضاء. وللتخلّص من حبّ الشباب عدة وسائل وطرق سنتعرف عليها في هذا المقال.


معلومات عن إزالة حب الشباب

إزالة حب الشباب بالأدوية

يعتبر العلاج الدوائي من أبرز العلاجات المستعملة للتخلّص من حبّ الشباب، حيث توجد عدة أنواع وأصناف تتفاوت في الفعالية والتأثير ومن أكثرها وأشهرها:

  • المضادات الحيوية بأنواعها المختلفة، التي تعتبر الخيار الأول لعلاج حب الشباب، حيث تمنع تشكل الحبوب وتقشر البشرة من الخلايا الجلدية الميتة.
  • الأحماض الأمينية المختلفة ومن أبرزها حمض الساليسالك الذي يكبح بفعالية عمل البكتيريا والجراثيم، ويفتح المسامات المُغلقة، ويُعزز تقشر البشرة، وحمض الأزليك والذ تصنع أدوية منه بتركيز 20% لعلاج حبّ الشباب، ويُستعمل مرتين يومياً مدة ستة أشهر على الأقل.
  • الهرمونات، فقد أثبت العلاج الهرموني فعاليته في التخلّص من حب الشباب، ولكن ينبغي تجنب استعماله خلال فترة الحمل أو الرضاعة كونه يتسبب في عيوب خلقية للجنين. وتتكوّن تركيبة هذا العلاج من هرمون البروجستين، ومضادات الأندروجين.


إزالة حب الشباب بالعلاجات الطبيعيّة

تعتبر الوسائل الطبيعية فعالة وآمنة أكثر من العلاجات الدوائية، حيث توجد العديد من الخلطات والوصفات التي تعتمد على الزيوت والأعشاب للتخلّص من حبّ الشباب ومنها:

  • خلط ملعقة كبيرة من الحليب مع ملعقة من العسل، وملعقة من الكركم، ثمّ وضع المزيج الناتج على البشرة مدّة عشر دقائق قبل غسله بالماء الفاتر، حيث تعتبر هذه الوصفة بمثابة مضاد حيوي ضدّ الجراثيم والفيروسات.
  • مزج بياض بيضة مع أربع قطرات من عصير الليمون، ثمّ تطبيق الخليط على البشرة وأماكن الحبوب وتركه عشرين دقيقة قبل شطفه بالماء.
  • مزج ملعقة كبيرة من الطين الأخضر مع ملعقة صغيرة من زيت لبّ المشمش، وثلاث قطرات من الزيت العطري المفضل والقليل من ماء الورد، ثمّ وضع غسل البشرة بالماء الفاتر بعد وضع المزيج عليها مدّة عشر إلى عشرين دقيقة.
  • خلط أربع ملاعق من مطحون الأعشاب البحرية مع نصف كوب صغير من هلام الصبار، وثلاث ملاعق كبيرة من الماء المقطر، ثمّ وضع العجينة الناتجة على البشرة مدّة خمس عشرة دقيقة قبل شطفها بالماء الفاتر.