معلومات عن جمهورية ليبيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠١ ، ٩ يوليو ٢٠١٧
معلومات عن جمهورية ليبيا

ليبيا

الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى أو ليبيا؛ هي دولة عربية تقع في الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب الشرقي السودان، ومن الشرق مصر، ومن الجنوب كل من تشاد والنيجر، ومن الغرب كل من تونس والجزائر، وتحتل ليبيا المركز الرابع كأكبر دولة من حيث المساحة في قارة أفريقيا والمركز السابع عشر على مستوى العالم، حيث تبلغ مساحتها حوالي 1.8كم²، عاصمتها وأكبر المدن فيها طرابلس، والنظام السياسي فيها جماهيري، وتعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية، والدينار الليبي هو العملة الرسمية.


معلومات عن ليبيا

السكان

بلغ عدد سكان ليبيا بناءً على إحصائيات عام 2011م حوالي 6.4 مليون نسمة 97% منهم من المسلمين، ويعيش معظمهم في إقليمي طرابلس وبرقة، ويوجد في ليبيا مجموعات عرقية مختلفة من العرب، والبربر، واليونانيين، والإيطاليين، والمالطيين، والأتراك، والهنود والباكستانيين.


اللغات

تعتبر اللغة العربية بأنها اللغة الرسمية التي يتحدثها الليبيون وفق اللهجة الليبية التي تختلف من مكان إلى آخر بسبب اتساع البقعة الجغرافية في البلاد، وكما يتم تداول اللغة الإنجليزية في معظم المدن الليبية وفي الدراسات الجامعية، وفي العديد من قطاعات الشركات الأجنبية الموجودة في البلاد، ويوجد انتشار للغة الإيطالية والفرنسية في ليبيا.


المناخ

تتميز ليبيا بمناخها المعتدل في فصلي الربيع والخريف، والمناخ الحار صيفاً والبارد نسبياً شتاءً، كما أنه يتنوع ما بين مناخ البحر الأبيض المتوسط على طول الساحل، والمناخ الجاف الصحرواي في المدن الداخلية.


معلومات إضافية عن ليبيا

  • يعود اسم ليبيا لأكثر من عشرة آلاف سنة، كما كان لقب ليبيا يطلق على شمال قارة أفريقيا بأكملها؛ من غرب النيل حتى حدود المغرب على المحيط الأطلسي.
  • تحتوي ليبيا على العديد من الموارد البيئية: كالنفط، والجبس، والغاز الطبيعي، وتحتل المرتبة التاسعة من بين عشر دول لديها أكبر احتياط من النفط.
  • يوجد في ليبيا مدينة لبدة وهي أكبر مدينة رومانية في العالم، كما يوجد فيها مدينة شحات أكبر مدينة يونانية في العالم.
  • يوجد في متحف طرابلس أغلى فسيفساء في العالم وتعود للعصر الروماني.
  • يوجد في ليبيا خمس مناطق تعتبر ملكية ثقافية للعالم بأجمع من قبل منظمة اليونسكو وهي: لبدة، وشحات، وصبراتة، وغدامس، وأكاكوس.
  • يوجد في ليبيا أكبر مسرح روماني في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.
  • تمتلك ليبيا واحدة من أكبر الصحاري في العالم، والتي تتيح لهواة المغامرة القيام برحلات السفاري.
  • يوجد في ليبيا العديد من المحميات الطبيعية مثل: منطقة الجبل الأخضر التي تفوق مساحتها مساحة لبنان.