معلومات عن دودة القز

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٤ ، ١١ مايو ٢٠١٦
معلومات عن دودة القز

دودة القزّ

تتبع دودة القزّ لفصيلة المفصليات، وهذا الاسم (دودة القزّ) يطلق بشكلٍ عام على اليرقة التي تقوم بوظيفة إنتاج الحرير؛ ولأنها تعمل على إنتاج الحرير تعدُّ دودة القزّ ذات أهميَّةٍ اقتصاديَّة بالغة.


تنتج عن دودة القزّ في مراحل متقدمة الفراشات، وتكون الفراشة البالغة الناتجة عن دودة القز صفراء اللون، أو لونها بين الصفرة والبياض، ويتَّصف جسمها بأنَّه سميكٌ وفيه شعر، أمَّا جناحاها فيبلغ طول الجناح الواحد 3.8 سنتيمترٍ.


تضع الفراشة بيوضاً بمقدار ثلاثمائة بيضة إلى أربعمائة بيضة في المرَّة الواحدة، وتميل بيوضها إلى اللون الأزرق. وتتغذى اليرقات التي تنتج منها على بعض النباتات مثل نبات التُّوت الأبيض، أو ورق البرتقال، وورق الخسّ، أو السِّيج، وتتميز يرقات دودة القز التي تعيش على أوراق التوت بأنَّها تقوم بإنتاج أجود وأفضل أنواع الحرير.


مراحل نمو دودة القزّ

تمرُّ دودة القزّ مثلها مثل باقي الحيوانات بمراحلٍ وأطوار، وهذه المراحل هي:

  • البيضة: حيث إنَّها تضع ما بين 300-400 بيضة كما ذكرت سابقاً.
  • اليرقة: تبقى بيوض الفراشة في فترة سبات حتى يحلَّ الربيع، وهذا الوقت هو الوقت الذي تبدأ أوراق التوت بالنُّمو فيه، وتخرج من البيوض اليرقات بعد ستة أسابيع من وضعها، ويبلغ طول اليرقات سبعة سنتيمترات ونصف، وتتغذى اليرقات كما سبق الذِكر على أوراق التوت والخس والبرتقال، وتقدَّم لها أوراق التوت خلال اليوم أربع مراتٍ، ويقوم المربي قبل تقدميها بفرمها بالسكين إلى شرائح أو تُفرم باستخدام آلات خاصة، وكلَّما ازداد عمر اليرقة زاد حجم الشَّرائح التي تقدَّم لها.
تتميّز اليرقات بأنَّ لها خمس مراحل، وخلال هذه المراحل توجد أربع فترات تسمَّى فترة الصِّيام، وفي هذه الفترة تمتنع اليرقات عن تناول الطَّعام، وعن الحركة، وتصل فترة الصِّيام في كلِّ مرَّة من 24-48 ساعة، وما يميّز هذه الفترة من عمر اليرقة أنَّة بعد كلِّ مرة تصوم فيها اليرقة ينسلخ جلدها، ويتكون لها جلدٌ جديد وذلك حتى يصبح حجم الجلد ملائماً لحجم اليرقة.
  • الشرنقة: تقوم اليرقة بنسج الحرير حول نفسها مكونةً شرنقة، وتعيش فيها بحالة خمولٍ لمدة أسبوعين.
  • تخرج الفراشة من داخل الشرنقة، وبعد فترة قصيرةٍ تضع بيوضها ثمَّ تموت.


طرق التَّخلص من الفراشة

يصاحب عملية خروج الفراشة من الشرنقة تمزق الخيط الحريري الذي يصل طوله من ثلاثمائة إلى تسعمائة متر، لذلك مربو دودة القز يلجؤون لقتل الفراشة داخل الشَّرنقة للحفاظ على الخيط الحريريّ، ويعتمدون عدَّة طرق في قتلها وهي:

  • إدخال الشرانق إلى أفرانٍ ساخنةٍ لفترةٍ قصيرةٍ.
  • وضع الشرانق في ماءٍ مغليٍّ ثمَّ إخراجها وتجفيفها.
  • جعل الشرانق معرضةً لبخار ماءٍ ساخن.
  • وضع الشرانق تحت أشعة الشَّمس لعدة أيام وتقليبها باستمرار.