معلومات عن علم دولة الإمارات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١١ ، ٩ مارس ٢٠١٧
معلومات عن علم دولة الإمارات

علم الإمارات العربية المتحدة

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة في اليوم الذي يصادف الثالث من شهر تشرين الثاني من كل عام بيوم العلم، وهو أحد المناسبات الوطنية التي تجسد معاني الوحدة والتلاحم بين الإماراتيين، وحب الوطن والاعتزاز برموزه.


فاز تصميم الشاب عبدالله محمد المعينة في مسابقة تصميم علم للإمارات من بين ستة عروض فائزة، واعتمد الشيخ زايد بن سلطان هذا التصميم علماً للدولة في الثاني من كانون الأول عام 1971م وأعلنه علماً رسمياً مع مناسبة إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، فالعلم الإماراتي كغيره من أعلام الدول يرفع على كافّة مباني كلّ إمارة تعبيراً عن الوفاء والمحبة حيث يتضمن العلم ألوان الوحدة العربية وهي الأحمر، والأخضر، والأسود، والأبيض.


شكل علم دولة الإمارات

  • مستطيل الشكل ينقسم إلى أربعة أقسام مستطيلة الشكل في مساحات أفقية متساوية ومتوازية، فالمستطيل الأعلى يضمّ اللون الأخضر، وفي المنتصف اللون الأبيض، وفي الأسفل اللون الأسود، ويبلغ طوله ضعف مساحة عرضه، أمّا المستطيل العامودي فهو باللون الأحمر من يسار العلم، وفي حال تثبيت العلم رأسياً يصبح اللون الأحمر للأعلى، واللون الأخضر إلى اليمين.
  • يرمز اللون الأبيض لأعمال البر والخير والمعروف، واللون الأسود إلى المعارك، والأخضر إلى الأراضي الخضراء، والأحمر إلى السيوف التي تلطخت بدماء الأعداء، فالتصميم مستمد من أبيات الشاعر وصفي الدين الحلي الذي وصف ألوان الوحدة العربية في هذا البيت:

بيض صنائعنا خضر مرابعنا

سود وقائعنا حمر مواضينا.


قانون علم دولة الإمارات

  • يضاف شعار الدولة باللون الأبيض فقط في العلم الخاص برئيس الدولة.
  • في حال تنكيس العلم يتم إنزاله إلى منتصف السارية، حيث يبقى الثلث الأعلى والأسفل في السارية فارغاً، والعلم في الثلث الأوسط منها.
  • يعاقب كلّ من أهان، أو أسقط، أو أحرق العلم بالحبس ستة أشهر وغرامة مالية مقدارها 1000 درهم إماراتي.
  • يبقى مرفوعاً طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار السنة في جميع المباني الحكومية في الوزارات، والمؤسّسات، والهيئات، ومراكز الحدود، والشرطة والجمارك، والمطارات، والموانئ البحرية، وتستطيع المباني الخاصّة رفعه في الأعياد والمناسبات الوطنية.
  • يرفع على كافّة سفارات وقنصليات الدولة في الخارج، مع مراعاة قواعد العرف الدولي والمجاملات الدولية.
  • يرفع على كافّة السفن والقطع البحرية الوطنية، تحديداً في مؤخرة السفينة، وعلى طرف الذراع المائل لصاري الباخرة أو السفينة، وحال وجود في أيّ ميناء يرفع العلم من الشروق إلى الغروب، وكذلك أثناء دخولها وخروجها من الميناء.