معلومات عن فيتامين ب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ٩ يناير ٢٠١٧
معلومات عن فيتامين ب

فيتامين ب

فيتامين ب هو فيتامين مركب يتكون من ثمانية فيتامينات مختلفة قابلة للذوبان في الماء، وتحول الغذاء إلى الطاقة التي يحتاجها الجسم للنمو الجسدي والعقلي السليم، ويعتبر من الفيتامينات الضرورية لنمو خلايا الدم، والهرمونات، والجهاز العصبي، وتعتبر فيتامينات ب المركب أساسيةً لعمليات الأيض، وكافة العمليات الحيوية في الجسم، ووجود نقص فيها يؤثر بشكل كبير في الصحة.


معلومات عن فيتامين ب

الثيامين B1

يساعد الثيامين على حماية الجسم ضد الإجهاد، وذلك عن طريق مساعدته على تكوين الخلايا الجديدة، وعلى الرغم من أنّ نقصه في الجسم يكون نادراً، إلا أنه يسبب في ظهور بعض الأمراض؛ مثل: التهاب الدماغ الذي يعتبر من الاضطربات العصبية، ويتوفر الثيامين بكثرة في الشوفان.


الريبوفلافين B2

يعمل الريبوفلافين كمضاد للسموم من خلال مقاومة خلايا الجذور الحرة في الجسم، ويحد من الإصابة بأمراض القلب، ويؤخر علامات الإصابة بالشيخوخة المبكرة، ويعتبر فيتاميناً أساسياً لإنتاج خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى مساعدته على علاج اضطرابات الجلد، وتساقط الشعر، وأمراض الكبد، وفقر الدم.


النياسين B3

يساعد النياسين على تحسين الدورة الدموية، ويساعد الجسم على إنتاج أنواع مختلفة من الهرمونات الحيوية، ويحسن من مستوى الكولسترول الجيد في الجسم، ونقصه يسبب الإصابة بالالتهابات الجلدية، والأرق، والضعف العام، والإصابة بالإسهال.


حمض البانتوثنيك B5

يساعد حمض البانتوثنيك على توليد الطاقة عن طريق تحطيم الدهون والكربوهيدرات، ويساعد على إنتاج هرمونات مهمة مثل التستوستيرون، وعلى الرغم من أنّ نسبة الإصابة بنقص فيه ضئيلة إلا أنها تسبب ظهور حب الشباب، ويتوفر بكثرة في البقوليات.


البيرودكسين B6

ينظم البيرودكسين مستويات الحمض الأميني المرتبط في إصابة الجسم بأمراض القلب، بالإضافة إلى أنه من الفيتامنيات التي تحسن المزاج، ويرتبط نقصه بالإصابة بالالتهابات في الجسم، ومشاكل في الجهاز العصبي.


البيوتين B7

يقدم البيوتين الكثير من الفوائد الجمالية للبشرة، والشعر، والأظافر، ويساعد أيضاً على السيطرة على مستويات السكر الطبيعية في الدم، ويساعد على نمو الجنين بشكل طبيعي، ويقي من إصابته بإعاقات النمو، والاضطرابات العصبية.


الفويلك أسيد B9

يعتبر الفوليك أسيد فيتاميناً أساسياً ومهماً لنمو الجنين، وحمايته من الإصابة بأية تشوهات عقلية وبدنية، ويعتبر من الفيتامينات التي تساعد على تحسين الذاكرة، وأي نقص فيه يؤدي للإصابة بفقر الدم، ويوجد بكميات كبيرة في الكبد الحيواني.


كوبالامين B12

يتحد فيتامين B12 مع فيتامين B9 لإنتاج خلايا الدم الحمراء، ويساعد على تكوين الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين في الدم، ونقصه يؤدي للإصابة بفقر الدم، والاعتلال العصبي المحيطي، وفقدان الذاكرة، وتعتبر الأسماك، واللحوم البقرية، وحليب الصويا من أهم المصادر الحيوانية التي تمد الجسم بفيتامين الكولابامين.

101 مشاهدة