معلومات عن قيام دولة الإمارات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٥ ، ٩ مارس ٢٠١٧
معلومات عن قيام دولة الإمارات

الإمارات العربية المتحدة

تقع دولة الإمارات في جنوب غرب آسيا تحديداً في شرق شبه الجزيرة العربية على شواطئ الجنوبية للخليج العربية، وتشترك في حدودها البحرية مع جولة قطر من الجهة الشمالية الغربية، وتحدها من الغرب السعودية التي تشترك معها في حدودها البحرية والبرية، أما من الناحية الجنوبية الشرقية فتحيط بها سلطنة عمان.


من أشهر مدن الإمارات والتي أصبحت من العالمية هي مدينة دبي والعاصمة أبو ظبي، وكلاهما إمارتين من هذه الإمارات السبعة التي قامت في عام 1971م والتي تربطها رقعة جغرافية واحدة، ودين واحد وهو الإسلام، ولغة رسمية هي اللغة عربية، وقبل ذلك العام كانت عبارة عن إمارات منفصلة يحكمها حكام مختلفين قبل قيام الإتحاد.


معلومات عن قيام دولة الإمارات

  • في عام 1891م كانت الإمارات تُسمى مشيخات الساحل العُماني لأنّها جزء مهم في إقليم عُمان، ومشيخات الساحل المهادن، وساحل القرصان في فترة الاستعمار، وفي ذلك العصر تعهد شيوخ الإمارات في المحافظة على أراضيهم وعدم التفريط بها، وازدهرت المنطقة بالأمان والاستقرار والتطور التجاري، وبقي الحال على هذا حتى جاءت فكرة قيام الاتحاد.
  • في 18 من شهر شباط عام 1968م، عُقد أول اجتماع بين حاكم أبو ظبي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وحاكم دبي الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في منطقة السميح التي تتوسط الإمارتين، وفي هذا الاجتماع اتفق الحاكمان على ضم الإمارتين مع بعضهما، فقام أول اتحاد ثنائي بين الإمارتين، وكذلك تم الاتفاق على دعوة شيوخ الإمارات الأخرى، وقطر والبحرين للمشاركة في هذا الاتحاد.
  • في 27 من شهر شباط عام 1968م عُقد اجتماع ثانٍ في إمارة دبي، وكان يضم على شيوخ الإمارات السبعة، وحاكم قطر، وحاكم البحرين، واتفق الجميع على توقيع اتفاقية تشكل اتحادً بين هذه الإمارات التسعة، ونصت الاتفاقية على إنشاء اتحاد الإمارات العربية لتقوية التعاون بينهم، وتوحيد السياسة الخارجية والدفاع الجماعي عنها، ونصت كذلك على تشكيل مجلس أعلى لوضع دستور دائم للاتحاد.
  • في 25 من شهر تشرين الأول عام 1969م، خرجت قطر والبحرين من الاتحاد، وتم الإجماع بانتخاب الشيخ زايد بن سلطان رئيساً للاتحاد لمدة عامين، وانتخب الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائباً له.
  • في عام 18 من شهر تموز عام 1971م، اجتمع حكام الإمارات السبع للخوض في شكل التعاون الذي يحقق التكامل والأمن والاستقرار لهم، وتم توقيع اتفاقية أخرى تضم هذه الإمارات لكن في ذلك الوقت لم توقع إمارة رأس الخيمة على الاتفاقية أو الانضمام للاتحاد، أي كان يضم فقط على ست إمارات وهي دبي، وأبوظبي، والفجيرة، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين.
  • في الثاني من شهر كانون الأول عام 1971م، تم إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، واستقلالها مع خروج آخر جندي من القوات البريطانية، وإلغاء كافة الاتفاقيات التي كانت مبرمة بين الاستعمار، وعلى الصعيد العربي رحبت الكثير من الدول العربية قيام هذا الاتحاد، وفي العام ذاته انضمت إلى مجلس الأمن الدولي.
  • في 10 من شباط عام 1972م أبدت إمارة رأس الخيمة رغبتها بدخول الاتحاد وموافقتها على الدستور، وبذلك أصبح هذا الاتحاد يضم على سبع إمارات إلى يومنا هذا تحت اسم دولة الإمارات العربية المتحدة.