معلومات عن مدينة سنغافورة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٢٠ ، ١٦ أغسطس ٢٠١٦
معلومات عن مدينة سنغافورة

جمهوريّة سنغافورة

هي جمهوريّة واقعة في القارّة الآسيويّة، وعاصمتها هي مدينة سنغافورة، وتبلغ مساحة أراضيها 710كم2، ونظام الحكم فيها جمهوريّ موحد برلمانيّ، حيث السلطة التشريعيّة بيد البرلمان، ويبلغ عدد سكانها 5.183.700 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2011م.


تقع جغرافيّاً في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من قارّة آسيا، وتحديداً بالقرب من جزيرة الملايو عند الطرف الجنوبيّ منها، حيث يفصلها عن جزيرة الملايو مضيق جوهور، أمّا مناخها فهو مناخ استوائيّ رطب، كما تتنوّع تضاريسها بين الجزر الصغيرة، والمضائق كمضيق جوهور، ومضيق ملقا، والغابات الاستوائية الكثيفة، والسواحل الساحليّة، والتلال، والأرض المنبسطة، والمجاري المائية الصغيرة.


من الانتماءات والعضويات التي تنتمي لها: منتدى التعاون الاقتصاديّ لدول آسيا والمحيط الهادئ، ومؤسسة التمويل الدوليّة، والأمم المتّحدة، ومنظّمة التجارة العالمية، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، والمركز الدوليّ لتسوية المنازعات الاستشاريّة، وبنك التنمية الآسيوي، وتحالف الدول الجزريّة الصغيرة.


معلومات عن مدينة سنغافورة

هي إحدى المدن السنغفورية وتعتبر عاصمتها الإداريّة، وتقع جغرافيّاً في الجهة الجنوبيّة من جمهوريّة سنغافورة، وتحديداً على الساحل الجنوبيّ منها، وتبلغ مساحة أراضيها 518 كم2، وتعتبر المدينة من أهم الموانئ الدوليّة، ومن أنشط خمسة موانئ على مستوى العالم.


السكّان

يمتاز السكّان في المدينة بمستوى عالي من الرعاية الاجتماعيّة والمعيشة، ويبلغ عدد سكانها خمسة ملايين وستمئة ألف نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2015م، ويتكوّن المجتمع السكانيّ فيها من الصينيين، وأقليات من الهنود، والماليزيين، وأقليّة صغيرة من الأوروآسيويين، ويتحدث السكان أربع لغات هي اللغة الصينيّة الماندرين، والإنجليزيّة، والتاميليّة، والماليزيّة، أمّا الديانة فيدين أغلبية السكان بالديانة البوذية.


محطات تاريخيّة

في العام 1819م أصبحت المدينة ميناءً عالميّاً، وفي العام 1876م اتخذتها شركة الهند الشرقية البريطانية ميناء لها، وفي الحرب العالميّة الثانية تحولت إلى قاعدة مهمة للأسطول البريطاني، وفي العام 1957م حصلت على استقلالها من الاحتلال البريطاني مع الملايو، وفي العام 1959م اتّحدت مع ماليزيا لكنه لم يدم طويلاً فانفصلت عنها في العام 1965م .


معالم المدينة

  • الجامعات كجامعة سنغافورة للبوليتكنيك، وجامعة سنغافورة الوطنيّة.
  • حديقة سنغافورة بوتانيك التي تحتوي على الكثير من النباتات الآسيويّة.
  • المتاحف كمتحف الحضارات الآسيويّة، ومتحف رافلز المختص في أبحاث التنوّع الحيوي، ومتحف سنغافورة الوطني.
  • برج سنغافورة الذي يحتوي على مركزاً للتحف اليدويّة، ومعبد للحضارات التايلنديّة والصينيّة القديمة.
  • مركز التراث الصينيّ.
  • المساجد كمسجد سلطان، ومسجد عبد الغفور.


معلومات عامة

  • يتسم مناخها بأنّه مناخ استوائيّ رطب طوال العام.
  • يعتمد اقتصادها على قطاع التجارة بشكل أساسي، ويتسم اقتصادها بدرجة عالية من التنوّع والتطوّر.
  • معدلات البطالة فيها منخفظة حيث لا تتجاوز 2%.
  • حسب إحصائيات عام 2014م تصدرت المدينة قائمة مدن العالم الأغلى من ناحية تكاليف المعيشة.
64 مشاهدة