مفهوم الإعداد البدني

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ٢٢ ديسمبر ٢٠١٦
مفهوم الإعداد البدني

الإعداد البدني

الإعداد البدني هو مجموعة متكاملة من التمارين الرياضية المدروسة علمياً وتربوياً، وتهدف إلى رفع كفاءة الجسم الحركية والفسيولوجية، ويُشرف عليها في العادة مدرب إعداد بدني مختص، وخاصة إذا كان الشخص لاعباً رياضياً، وذلك لضمان نجاحه في رياضته، ولتزداد مهارته فيها، فكلما زادت كفاءة الجسم، وزادت مقدرة المرء على التحكم بحركته ولياقته ازدادت مهارته الرياضية، كما تفيد برفع كفاءة الجسم للقيام بالأعمال اليومية الروتينية.


أنواع الإعداد البدني

  • إعداد بدني عام: وهو الإعداد البدني الذي يهدف إلى إكساب الشخص القوة البدنية والرياضية بشكل شامل، وإكسابه المهارات الأساسية للحركة الجسدية.
  • إعداد بدني خاص: وهو الإعداد البدني الذي يهدف إلى إكساب الشخص القوة والمهارات المختصة برياضة أو لعبة محددة ليرتقي بها، وإكسابه المتطلبات الجسدية الضرورية لهذه الرياضة أو اللعبة.


عناصر الإعداد البدني

المرونة والإطالة

المرونة هي الحد الحركي الذي يمكن أن يصل إليه مفصل الجسم اعتماداً على طبيعته ومداه التشريحي، والإطالة هي خاصية العضلات المطاطية المعتمدة على المفصل، وتؤثر بشكل كبير في المرونة، ومن الأمثلة على تمارين المرونة والإطالة: تركيز الوقوف على قدم واحدة مع رفع القدم الأخرى على الحائط.


القوة العضلية

القوة العضلية هي قوة ومقدرة عضلات الجسم على القيام بحركات بمقاومة خارجية؛ مثل: رفع وزن ثقيل، أو دفعه أو سحبه، ومن الأمثلة على تمارين القوة العضلية: الوقوف باستقامة، ورفع وزن بتفريق المرفقين، ورفعهما إلى أعلى.


التحمل العضلي

التحمل العضلي هو مقدرة العضلات على مقاومة التعب والجهد حتى لو استمر لفترات طويلة، حيث تتمكن العضلات من العمل ضد المقاومة، وتعتمد اعتماداً وثيقاً على قوة الشخص البدنية، ومن الأمثلة على تمارين التحمل العضلي الاستلقاء بشكل مائل مع ثني ومد الذراعين، وتكرار الخطوات 15 مرة أو أكثر.


التحمل الدوري التنفسي

التحمل الدوري التنفسي هو مقدرة الجهاز الدوري والتنفسي من تحمل العبء الواقع عليها، نتيجةً لحركة العضلات، وعملها على الانقباضات المتوسطة لفترات طويلة، ومن الأمثلة على تمارين التحمل التنفسي: الركض، والسباحة، وركوب الدراجات الهوائية.


السرعة

السرعة هي القدرة على تكرار حركات معينة أكثر عدد ممكن في أقصر فترة زمنية، مع الحفاظ على سرعة الحركة، وسرعة رد الفعل، ومن الأمثلة على تمارين السرعة: الركض لمسافة تتراوح بين 50-100م بأقل فترة زمنية.


القدرة العضلية

القدرة العضلية هي القدرة على دمج القوة العضلية مع السرعة للقيام بحركات تتطلب المهارتين، ومن الأمثلة على تمارين القدرة العضلية: الوثب الطويل إلى أبعد مسافة.


التوافق

التوافق هو القدرة على القيام بحركات مختلفة مرة واحدة بانسجام، مما يتطلب جهداً من الجهاز العصبي والعضلي بانسياب، ومن الأمثلة على تمارين التوافق: الوقوف مع حمل وزن أمام الجسم، والمشي مع رمي الكرة واستلامها.


التوازن

التوازن هو القدرة على الحفاظ على توازن الجسم أثناء القيام بحركات تتطلب سيطرة على الجهاز العضلي والعصبي، والمقدرة على الإحساس بالمكان والمسافة، ومن الأمثلة على تمارين التوازن: الوقوف على قدم واحدة، مع رفع الذراعين، وثني الجذع إلى جانب.


الدقة

الدقة هي القدرة على القيام بالحركات بدقة، وتوجيهها نحو هدف معين، وتتطلب كذلك سيطرة على الجهاز العصبي والعضلي، ومن الأمثلة على تمارين الدقة: لعبة كرة السلة.


الرشاقة

الرشاقة هي القدرة على التحكم بوضعيات الجسم واتجاهاته، وتغييرها حسب وقت وسرعة محددة، ومن الأمثلة على تمارين الرشاقة الوقوف مواجهاً لقوائم مسنودة على الأرض، والجري بشكل متعرج.